الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الحاسبات وتقنية المعلومات

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مؤتمر 
عنوان الوثيقة :
وسائل تعليمية الكترونية موائمة تعتمد على الوسائط المتعددة "نموذج مبني على الإنترنت" لتعليم المواد الخاصة بعلوم الحاسوب
A New Adaptive e-Learning Multimedia Styles 'Web Based Model' for Teaching Computer Science Subjects
 
الموضوع : التعليم الإلكتروني 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : مصدر القوة الحقيقي للتعليم الإلكتروني في أيامنا هذه يأتي من الأستغلال الأمثل لسلسلة عريضة من الإمكانيات التي توفرها تقنية الويب والوسائط المتعددة. ومن أهم هذه الأمثلة تقديم نموذج لمحتوى تعليمي موائم حسب حاجة المتعلمين ورغباتهم. إن هدف التعليم الإلكتروني الموائم ، كما توضحه هذه الورقة العلمية ، يكمن في توفير مادة تعليمية نموذجية ، بمعنى ، إعطاء المحتوى المناسب ، للشخص المناسب ، في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة أيضاً في جميع الأوقات وفي أي مكان ، وفي أي مجال تخصصي وبالسرعة المطلوبة. تعرض هذه الورقة العلمية نموذج تعليمي إلكتروني الموائم يعمل على تحقيق الهدف المنشود أعلاه في ظل سياق تعليمي إلكتروني وذلك للإستفادة منه في تدريس مادة "شبكات الحاسوب CS 416" ومادة "رسوميات الحاسوب CS 454" في قسم علوم الحاسوب بكلية الحاسبات وتقنية المعلومات – جامعة الملك عبد العزيز. أضف إلى ذلك ، فإنه من الأهمية بمكان أن تكون المواد التعليمية المبنية على تقنية الويب موائمة لأنها ستقدم لشريحة عريضة جداً من الطلاب أكثر من أي تطبيق تعليمي آخر كتلك التطبيقات الـ "مستقلة بذاتها". إن المواد التعليمية المبنية على تقنية الويب والمصممة لشريحة محددة من المستخدمين قد لا تناسب مع مستخدمين آخرين. في حين أن التقنيات الذكية والموائمة المقترحة في هذا النموذج تعمل على تعزيز التعليم المبني على تقنية الويب. حيث باستطاعتنا توفير عروض موائمة من أجل تحسين القدرة على استخدام المادة التعليمية وتوفير أيضاً استعراض موائم لدعم وملائمة التسلسل العام للمادة العلمية وكذلك القدرة على مساعدة الطلاب على اختيار الإختبارات والواجبات الأكثر ملائمة لمستوياتهم. وهناك اهتمام بتوفير الدعم الخاص بحل المشكلات وتقديم الحلول الذكية في هذا النموذج. وهذا بدوره يحسن من العمل الذي تم انجازه وخاصة فيما يتعلق بالواجبات حيث يوفر خاصية التفاعل وأعطاء التغذية المرتدة الذكية ويزيح عن عاتق مدرس المادة عبء ثقيل يتمثل في عملية رصد الدرجات. تعتبر تقنية ملائمة النماذج من الأمور التي تعزز من إدارة مواد التعليم عن بعد وتعزز من التواصل والتعاون بين الطلاب والمدرس كما تم انجازه في هذا النموذج وذلك من خلال الدردشة. في هذه الورقة العلمية ، تم الاستفادة من اساليب التعليم المبنية على الوسائط المتعددة..... 
اسم المؤتمر : Workshop Means to Implement the Document of Views of Prince Abdullah Bin Abdulaziz on Higher Education 
سنة النشر : 1426 هـ
2005 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
مكان الانعقاد : جدة 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, June 1, 2011 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عبد الحميد رجبRagab, Abdul Hamid باحثدكتوراه 
خالد فقيهFakeeh, Khalid باحثدكتوراه 
محمد رشديRoushdy, Mohammed باحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 29827.docx docx 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث