تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أثر الوعي والممارسات الغذائية لعينة من معلمات رياض الأطفال بجدة على النمو الجسمي للأطفال
The Effect of the Nutritional Awareness and Practices for A Sample of Kindergarten Teachers on Growth of Children in Jeddah
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الوعي الغذائي والممارسات الغذائية عند معلمات رياض الأطفال على النمو الجسمي للأطفال بجدة. حيث تم استخدام استمارة استبيان للمعلمة وأخرى للطفل وأوضحت النتائج أن( 3‚41%) من معلمات رياض الأطفال (عينة البحث) تراوحت أعمارهن بين (30-39 ) سنة و(7‚39%) من المعلمات عينة البحث كن يدرسن المرحلة التمهيدية بينما( 7‚35%) منهن يقمن بتدريس المرحلة الثانية في الروضة . و أن ما يقرب من أكثر من نصف عينة البحث (3‚54%) حصلن على البكالوريوس أو الماجستير. وبالنسبة للتخصص فإن ما يقرب من نصف العينة( 3‚52%) من معلمات رياض الأطفال يحملن شهادات لتخصصات مختلفة عن تخصص رياض الأطفال مثل التخصصات الأدبية أو العلمية بينما ثلث العينة (34%) درسن تخصص رياض الأطفال. واتضح أن (60% )من معلمات الروضات لم يحصلن على دورات تدريبية في مجال رياض الأطفال، و تم قياس الوعي الغذائي لمعلمات رياض الأطفال وذلك بالإجابة على خمسين سؤالاً. ووجد أن (62%) من المعلمات عينة البحث وعيهن الغذائي متوسط، بينما( 7‚25%) من معلمات رياض الأطفال كان وعيهن مرتفع في حين أن الوعي الضعيف بلغت نسبته (7‚11%) بين المعلمات. وقد انتشر الوعي الغذائي المرتفع بين الفئة العمرية (40-49) سنة ووجدت علاقة إحصائية بين الوعي الغذائي وفئات العمر. و كان الوعي الغذائي المتوسط بنسبة (9‚68%) بين معلمات المرحلة التمهيدية وكان الوعي الغذائي المتوسط بنسبة (70%) بين المعلمات الحاصلات على شهادة الثانوية العامة ولوحظ أنه كلما قل المستوى التعليمي للمعلمة ارتفع وعيها الغذائي وذلك نتيجة لرغبتها في تثقيف نفسها وزيادة معلوماتها الغذائية وكثرة الاطلاع والتدريب. و وجد أن الوعي الغذائي المتوسط وصل أعلى نسبة بين المعلمات المتخصصات في رياض الأطفال( 1‚71%)، ولا توجد علاقة إحصائية بين الوعي الغذائي وتخصصات معلمات رياض الأطفال. في حين أن الوعي الغذائي الضعيف وجد بنسبة( 3‚18%) بين المعلمات غير حاصلات على دورات تدريبية وتوجد علاقة إحصائية بين الوعي الغذائي والدورات التي حصلت عليها المعلمة. وقد وجد أن الوعي الغذائي المرتفع انتشر بنسبة (40%) بين المعلمات الحاصلات على دورات تدريبية إضافية في مجالات أخرى مختلفة عن رياض الأطفال أي انه لا توجد علاقة إحصائية بين الوعي الغذائي ونوع الدورات التي حصلت عليها المعلمة. كما وجد أن الوعي الغذائي المتوسط بنسبة( 80%) بين المعلمات الأرامل و(8‚63%) بين المعلمات غير متزوجات (آنسة) أي أنه لا توجد علاقة بين الوعي الغذائي والحالة الاجتماعية للمعلمة. 
المشرف : أ‌.د. / قوت القلوب عبدالحميد بكير 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1428 هـ
2007 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, July 3, 2011 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
رويدا خضر الليليAl-Lily, Rowida khalderباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 29896.doc doc 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث