تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية المعرفة الرياضية لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي من ذوات صعوبات تعلم الرياضيات
The Effectiveness of Using Mind Maps Strategy on the Development of Mathematical Knowledge among Third Grade Students with Mathematics Learning Difficulties
 
الموضوع : كلية علوم الإنسان والتصاميم 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية المعرفة الرياضية لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي ذوات صعوبات تعلم الرياضيات. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد اختبارين تحصيليين لقياس مستوى المعرفة المفاهيمية والمعرفة الإجرائية، في وحدتي: القياس والأشكال الهندسية. وتكونت عينة الدراسة من (10) تلميذات في الصف الثالث الابتدائي، يدرسن ضمن برنامج صعوبات التعلم في المدارس الحكومية، في خمس مدارس بالمرحلة الابتدائية بمدينة جدة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات التلميذات في التطبيقين: القبلي والبعدي، للاختبارين التحصيليين، وجاءت الفروق لصالح التطبيق البعدي. كما أوضحت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية المعرفة المفاهيمية والمعرفة الإجرائية لدى عينة الدراسة، ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين: البعدي والتتبعي، للاختبارين التحصيلين، مما يشير إلى فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في بقاء أثر التعلم. وفي ضوء تلك النتائج، أوصت الدراسة بتدريب معلمي ومعلمات صعوبات التعلم على إعداد الخرائط الذهنية، واستخدامها مع التلاميذ في تدريس الرياضيات. الكلمات المفتاحية: المعرفة المفاهيمية– المعرفة الإجرائية– القياس– الأشكال الهندسية– استراتيجية الخرائط الذهنية– صعوبات تعلم الرياضيات. 
المشرف : د. ساما فؤاد خُميّس 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1445 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, November 14, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
حنان محمد العتيبيAl Otaibi, Hanan Mohammedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49550.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث