تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تعديل تصميم البيئة التعليمية لتطبيق استراتيجيات التعلم النشط في الصفوف الأولية بالمدارس الابتدائية الحكومية بمدينة جدة
MODIFYING THE DESIGN OF THE EDUCATIONAL ENVIRONMENT TO IMPLEMENT ACTIVE LEARNING STRATEGIES AT PRIMARY GRADES AT PUBLIC SCHOOLS IN JEDDAH
 
الموضوع : كلية علوم الإنسان والتصاميم 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف الدراسة إلى تعديل تصميم البيئة التعليمية لتطبيق استراتيجيات التعلم النشط في الصفوف الأولية بالمدارس الابتدائية الحكومية بمدينة جدة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. تكونت عينة الدراسة من (137) مدرسة ابتدائية حكومية بمدينة جدة، ومن جميع معلمات ومشرفات الصفين الأول والثاني الابتدائي بمدارس العينة. طُبقت أداتان، وهما استبانة للمعلمات والمشرفات، وبطاقة ملاحظة مرتبطة بزيارات ميدانية قامت بها الباحثة. وتم تحليل البيانات كميًا باستخدام التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية. وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج، وهي: إمكانية تعديل تصميم البيئة التعليمية في الصفوف الأولية بالمدارس الحكومية على اختلاف نوع مبانيها (الحكومية، والمستأجرة) لتناسب تطبيق استراتيجيات التعلم النشط. تطبيق معلمات الصفوف الأولية استراتيجيات التعلم النشط بدرجة عالية، على الرغم من كثافة المتعلمات في البيئة التعليمية إلا أنهن يلجأن في الغالب لاختيار الاستراتيجية غير الملائمة لمساحة البيئة ولا لعدد المتعلمات؛ وذلك لعدم تنظيمها الجيد للبيئة. واقع البيئات التعليمية في الصفوف الأولية يعد ملائمًا لتطبيق استراتيجيات التعلم النشط. إن أكثر المعوقات التي تعيق المعلمات من تطبيق الاستراتيجيات من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، هو عدم توفر اتصال بالإنترنت داخل البيئة التعليمية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بجملة من التوصيات من أهمها: ضرورة إعادة تنظيم البيئة التعليمية بما يحقق تطبيق استراتيجيات التعلم النشط ويلائم عدد المتعلمات ومساحة البيئة التعليمية. 
المشرف : د. منال إبراهيم مديني 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1442 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Friday, January 29, 2021 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
نهله محمد العازميALaazmi, Nahlah Mohammedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46874.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث