الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فتح المبدي شرح مختصر الزبيدي للإمام العلامة عبد الله بن حجازي الشرقاوي (1150هـ-1226هـ) من أول فضائل المدينة إلى آخر كتاب الاستقراض ( تحقيق ودراسة)
FATEH ALMUBDI BOOK; EXPLANATION OF AZABAIDI S SUMMARIZATION FOR IMAM ABDULLAH ASHARQAWI FROM FIRST OF THE FADAIL ALMADINA TO LAST BOOK ALESTEGRAD A STUDY AND INVESTIGATION.
 
الموضوع : كلية الآداب والعلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هذا البحث في تحقيق كتاب (فتح المبدي) للإمام الشرقاوي والذي هو شرح لكتاب " التجريد الصريح" للإمام الزبيدي، والذي هو مختصر "لصحيح الإمام البخاري". قسمت هذا البحث إلى قسمين: قسم الدراسة، وتناولت فيها: ترجمة مؤلف الأصل، وترجمة الشارح، تم قدمت دراسة عن حال الكتابين ومنهجهما، ومكانتهما، ومصادرهما، والمؤاخذات عليهما. القسم الثاني: النص المحقق، اتبعت فيه ما تقتضيه قواعد البحث العلمي من جمعٍ للمخطوطات ومقابلةٍ للنسخ، وإثبات الفوارق بينها، وتوثيق الفوائد العلمية من مصادرها، وتخريج الأحاديث والآثار، وشرح غريب الألفاظ والمفردات، مع التعليقات والتعقيبات، علمًا أنني تناولت في هذا القسم من النص المحقق خمسة عشر كتابا من كتب "الجامع الصحيح" للإمام البخاري تبدأ من كتاب فضائل المدينة إلى كتاب الاستقراض. وبلغ عدد الأحاديث التي شرحها الشارح (مئتان وستة) أحاديث، وفي نهاية البحث كتبت خاتمة ذكرت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال هذا التحقيق، وعرضت توصياتٍ رأيت أنها جديرةٌ بأخذها بعين الاعتبار. الكلمات المفتاحية: فتح المبدي – مختصر الزبيدي – فضائل المدينة – الاستقراض 
المشرف : ا.د. محمد بن أحمد بن علي باجابر 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1441 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, June 30, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
إبراهيم حامد الذبيانيAl-Thubyani, Ibrahim Hamedباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46562.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث