تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تطوير نموذج لزيادة القدرة الابتكارية من خلال تطبيق إدارة المعرفة في المجال التعليمي جامعة المجمعة : د ا رسة تطبيقية
DEVELOP A MODULE TO INCREASE INNOVATIVE CAPABILITIES BY USING KNOWLEDGE MANAGEMENT IN THE EDUCATIONAL FIELD WITHIN MAJMAAH UNIVERSITY: AN APPLIED STUDY
 
الموضوع : كلية الآداب و العلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تأتي هذه الدراسة لإلقاء الضوء والتركيز على إدارة المعرفة وعملياتها ودورها في زيادة كفاءة الابتكار ، الأمر الذى من شأنه تطوير وتحديث المؤسسات والحفاظ على تواجدها فى بيئة تنافسية ، ويتمثل الهدف الرئيس لتلك الدراسة في فحص العلاقة بين استخدام عمليات إدارة المعرفة ، وزيادة القدرات الابتكارية داخل جامعة المٌجمعة ومن ثم ارتفاع المستوى التنافسي للخدمات التي تقدمها الجامعة ؛ والمتمثلة في أنشطة التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع ، تكونت عينة البحث من بعض أعضاء الهيئة الأكاديمية لكليات جامعة المٌجمعة ، وكذلك بعض أعضاء الهيئة الإدارية في كليات جامعة المٌجمعة ، واعتمد الباحث في تحديد حجم عينة الدراسة على أسلوب العينة العشوائية الطبقية ، اعتمد الباحث على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع بيانات الدراسة ، حيث قام بإعداد قائمتي استقصاء ، وجهت إحداها إلى أعضاء الهيئة الأكاديمية لكليات جامعة المٌجمعة والثانية إلى الهيئة الإدارية في كليات جامعة المٌجمعة ، واتبع الباحث المنهج الوصفي، وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائيةSPSS ، حيث تم الاعتماد على عدد معين من الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات وهي : التكرارات ، والنسب المئوية ، المتوسطات الحسابية ، الانحراف المعياري ،اختبار معامل الثبات ألفا كرونباخ تحليل الانحدار المتعدد ، تحليل المسار ، واستطاع الباحث تطوير نموذجاً مقترحاً لدور إدارة المعرفة في زيادة كفاءة الابتكار وانعكاساتها على مستوى أداء جامعة المُجمعة لخدماتها كمخرج نهائى للدراسة. 
المشرف : د. إبراهيم العمرى 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, September 2, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
علي صالح المجحديAl Majhaddi, Ali Salehباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44964.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث