الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
هل يمكن لفيتامين هـ و حمض الساليساليك تحسين التغيّرات النسيجية المحدثة بالأكريلاميد في العصب الوركي و قشرة الدماغ الأمامية في الجرذ؟
Can Vitamin E and 5-Aminosalicylic Acid ameliorate Acrylamide-induced Histological Changes in Sciatic Nerve and Frontal Cerebral Cortex of Rat?
 
الموضوع : كلية الطب 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يعتبر الأكريلاميد(AA) مادة كيميائية يتم استقلابها (تمثيل غذائي) في الكبد إلى جليسيداميد المعروف بتأثيره السام .يتكون الأكريلاميد في الأغذية النشوية (الكربوهيدرات) اذا أعدت في درجة حرارة عالية. السميّة العصبية هي من أكثر المضاعفات شيوعًا في الإنسان و حيوانات التجارب عند التعرض للأكريلاميد نتيجة لحدوث الإجهاد التأكسدي. شجع النشاط الوقائي العصبي لفيتامين (هـ) وحمض الساليسيليك (5-ASA)على تصميم هذه الدراسة للتعرف على تأثيرها النسبي ضد التغيّر النسيجي الناجم عن مادة الأكريلاميد في العصب الوركي والقشرة الدماغية الأمامية في نموذج الفئران. تم تقسيم خمسة وعشرون من ذكور الجرذان البالغة من سلالة ويستار (200-250 جم) إلى 5 مجموعات (كل منها = 5 جرذان). المجموعة الأولى: الضابطة. المجموعة الثانية: تم تجريعها بمادة الأكريلاميد النقي (AA) بجرعة (50 ملجم / كجم / وزن الجسم / يوم) عن طريق الفم . المجموعة الثالثة: تم تجريعها بمادة الأكريلاميد مع جرعة من فيتامين هـ (200 ملجم / كجم / وزن الجسم /يوم). المجموعة الرابعة: الأكريلاميد مع الحقن البريتوني بمادة حمض الساليساليك (25 ملجم / كجم / وزن الجسم / يوم). المجموعة الخامسة: الأكريلاميد + مزيج من فيتامين هـ و حمض الساليساليك (في جرعات مماثلة). استمرت التجربة لمدة 7 أيام متتالية. تم خلالها تسجيل أوزان الجسم و تقييم مقياس المشي . تم تشريح العصب الوركي وقشرة الدماغ الأمامية وتثبيتهما ثم اعدادهم روتينيا للفحص بالمجهر الضوئي و الإلكتروني. تم استخدام صبغات الهيماتوكسيلين والأيوسين ، وحمض الأوسميك لغمد المايلين والأزرق التولويدين لفحص القطاعات الرقيقة. تم استخدام الصبغات المناعية النسيجية لدلالات الموت المبرمج (caspase-3 ( والانزيم المحدث (induced Nitric Oxide Synthase iNOS ) و الخلايا الغروية النجمية (Glial Fibrillary Acidic Protein ). لوحظ أن استخدام فيتامين هـ و حمض الساليساليك أدى إلى حماية كل من العصب الوركي و قشرة الدماغ الأمامية من التلف الممثل بموت الخلايا العصبية وتلف غلاف المايلين للعصب الوركي وتأثيرهما على مشية الجرذان و أوزانهم وتغير دلالات الصبغات المناعية للأنسجة . الخلاصة: أدى فيتامين هـ و خليط منه مع حمض الساليساليك إلى حماية نسبية ضد التغيّرات النسيجية المحدثة بمادة الأكريلاميد في قشرة الدماغ و العصب الوركي. ينصح بتناول جرعات وقائية مقننة للعاملين في الصناعات المحتوية على الأكريلاميد و تجنب تناول الأطعمة الغنية بالأكريلاميد. الكلمات المساعدة: سميّة الأكريلاميد، فيتامين هـ، حمض الساليساليك، العصب الوركي، قشرة الدماغ الأمامية، دراسة الأنسجة والصبغات المناعية. 
المشرف : أ.د سعاد شاكر علي عبد الهادي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
المشرف المشارك : د. رشا عبدالرحمن الشالي 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, August 27, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
فاطمة ريس محفوظmahfouz, Fatmah Raisباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44940.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث