تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
استقصاء أثر الثنائية اللغوية (العربية - الانجليزية) على مهارات اللغة العربية لدى أطفال الصفوف الأولية من وجهة نظر الأمهات والمعلمات
An investigation of the impact of bilingualism (Arabic-English) on Arabic Language Skills for Primary Grades from Mothers’ and Teachers’ Perspectives
 
الموضوع : كلية الاقتصاد المنزلي 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة الى استقصاء أثر الثنائية اللغوية (العربية - الانجليزية) على مهارات اللغة العربية لدى أطفال الصفوف الأولية بالمدارس العالمية، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (163) أم و (30) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية، اعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وأظهرت النتائج بناء على حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري أن الأمهات يعتقدن أن الثنائية اللغوية لا تؤثر على مهارات اللغة العربية، بخلاف المعلمات اللاتي يعتقدن أن الثنائية اللغوية تؤثر إلى حدٍ ما على مهارات اللغة العربية، وأظهرت أيضًا النتائج أن الأطفال ثنائيي اللغة يظهر لديهم ضعف في مفردات اللغة العربية، وضعف في مهارتي القراءة والكتابة، و أخطاء في التراكيب اللغوية، واستخدام مفرداتٍ وجمل إنجليزية أثناء الحديث باللغة العربية، وكان من بين توصيات الدراسة زيادة نصاب حصص اللغة العربية في المدارس العالمية من قبل وزارة التعليم، ونشر التوعية للأهالي بأهمية اللغة العربية من قبل قائدات المدارس، واقترحت الباحثة اجراء المزيد من الدراسات لأثر الثنائية اللغوية على مهارات اللغة العربية. 
المشرف : د. نهلة قهوجي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, August 21, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أمل اسماعيل ملاMulla, Amal Esmaeelباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44891.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث