تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تلقي النقاد المعاصرين لنظرية الإيقاع الشعري في المدونة النقدية القديمة
Contemporary critics of the poetic rhythm theory receive the old cash code
 
الموضوع : كلية الآداب و العلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : إنَّ من أهمِّ أركان القصيدة الإيقاع بكُلِّ مكوِّناته، وأنماطه، لهذا فقد اهتمَّ بدراسته النقاد الَّذين كتبوا في الشِعر تنظيرًا، وتطبيقًا، ولذلك فإنَّ البحث يدرس الكيفيات، والآليَّات التي مِن خلالها تلقَّى النقاد المعاصرون نظرية الإيقاع الشعري في النقد القديم. وبناءً على ما تقدَّم فإنَّ التمهيد يقوم بتوضيح مفاهيم المنهج والمصطلحات الكبرى التي يقوم عليها البحث الذي يتأسَّس على ثلاث ركائز مهمَّة، وهي: دراسة العروض وتطوُّره، ودراسة الإيقاع من خلال المعالجة النقدية النظرية، وأخيرًا دراسة علاقة الإيقاع بالبلاغة؛ إذ أن البلاغة تسهم في رسم الإيقاع الشعري وبنائه. ولقد توزع البحث على ثلاثة فصول تأتي على النحو التالي: 1. نشأة العروض وتطوره، ويدرس هذا الفصل التحوُّلات التي طرأت على العروض والإيقاع في مرحلةِ ما قبل الخليل، ثم مرحلة الخليل، وبعد ذلك تأتي المرحلة التي أعقبت الخليل، وهذه المرحلة تتَّسم بالجمع بين العروض والرؤى النقدية المُقترَحة للإيقاع الشعري. 2. تكون النظرية الإيقاعية، وندرس فيه الأساس النقدي لنظرية الإيقاع الشعري، وسيعالج هذا الفصل موضوع الحد الشعري وعلاقته بالإيقاع، وكذلك علاقة المعنى بالإيقاع، وأخيرًا علاقة الانفعال النفسي بالإيقاع. 3.المنحى البلاغي وإسهامه في بناء الإيقاع وقد تمت دراسة هذا المنحى في الفصل الثالث الذي جاء في ثلاثة مباحث وهي: علاقة البديع بالإيقاع، وعلاقة التناسب بالإيقاع، وأخيرًا علاقة التكرار بالإيقاع. 
المشرف : د. حمدان عطية الزهراني 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, July 14, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
راشد فهد القثاميAl Qathami, Rashed Fahdباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44708.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث