تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
مصداقية الأخبار في وسائل الإعلام الجديد لدى الجمهور السعودي - دراسة ميدانية
The Credibility of News in Modern Media Means at Saudi Public - A Field Study
 
الموضوع : كلية الاتصال والإعلام 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : سعت الدراسة إلى رصد مصداقية الأخبار في وسائل الإعلام الجديد لدى الجمهور السعودي، وذلك تطبيقًا على عينة قوامها 500 مفردة من منطقة مكة المكرمة، وبعض محافظاتها، وتم اختيار العينة العشوائية متعدّدة المراحل عن طريق آداة الاستبيان الإلكتروني؛ وينتمي هذا البحث إلى نوعية البحوث الوصفية التي تهدف إلى رصد ما هو كائن وتفسيره، وقد تمّ استخدام منهج المسح للتعرّف على مصداقية وسائل الإعلام الجديد، حيث توثق الدراسة الاتجاهات الحالية لمصداقية الأخبار في وسائل الإعلام الجديد لدى الجمهور السعودي. وقد وصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها: وضع مفهوم للمصداقية وهو ما يجب أن يتوفر في كل خبر كي يكون ذا مصداقية: الدقة والأمانة والوضوح والمسئولية والثقة والجدية، كما أنَّ الجمهور السعودي لا يزال غير واثق تمام الثقة في أن الأخبار الصادرة عن وسائل الإعلام الجديد تمتلك المصداقية التامة، كما أنهم يعتمدون على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي كونها الوسيلة الأكثر مصداقية من غيرها، وكلما كانت الوسيلة ذات ثقة ومصداقية فذلك سبب لكون الجمهور متابع لتلك الوسيلة، فالجمهور الذي يثق في أخبار الوسيلة وطريقة نقلها وتشبع رغباته واحتياجاته ذلك يدفعه بأن يثق في الوسيلة نفسها، وأيضًا ثقة الجمهور السعودي بوسائل الإعلام الجديد أكثر من وسائل الإعلام القديم، فعلى الرغم من كون الجمهور يتابع وسائل الإعلام القديم؛ إلا أنه لو تم الاستغناء عنها فلن يؤثر ذلك على شيء فسيتجه الجمهور تلقائيًا لوسائل الإعلام الجديد. 
المشرف : د. شارع بن مزيد البقمي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, June 19, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سمية زكي يمانيYamani, Somayah Zakiباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44503.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث