تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
دراسة ديناميكية المجموعات في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للسنة التحضيرية في جامعة سعودية
Investigating Group Dynamics in Preparatory Year EFL Classes at a Saudi University
 
الموضوع : معهد اللغة الانجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تُطبق في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الأنشطة والمهام التي تتطلب العمل الثنائي أو العمل الجماعي؛ للاعتقاد السائد بتأثيرها الإيجابي في تعلم اللغة، وقد لوحظ أن العمل الجماعي لا يؤدي دائمًا إلى النتائج الإيجابية التي غالبًا ما يتم ذكرها في الدراسات ذات الصلة. ومن هنا يقوم هذا البحث المبني على نظريات تدريس اللغة الاتصالي والتعلّم التعاوني، بدراسة ديناميكيات المجموعة، وأنماط مشاركة الطالبات في العمل الجماعي في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بجامعة الملك عبد العزيز. كما يهدف- أيضًا - إلى التحقق من ديناميكيات المجموعة وأنماط المشاركة ووجهات نظر الطالبات والمعلمات حول العمل الجماعي. وقد اعتمدت دراسة الحالة المتعددة هذه تصميم البحث النوعي من خلال استخدام ثلاث أدوات لجمع البيانات:( إجراء ملاحظات للفصول الدراسية حيث وضعت الباحثة قائمة مرجعية للملاحظة، ومقابلات مع المعلمات، واستبيان للطالبات بأسئلة مفتوحة لغرض "التّذكر الفوري" والتي تم جمعها من الطالبات وتحليلها عبر برنامج NVivo 11. كما تم تسجيل المقابلات مع معلمات المجموعات المُلاحظة وتحليلها من خلال استخدام برنامج ( NVivo 11. وقد أظهرت النتائج أن ديناميكيات المجموعة لها تأثير مباشر على أنماط مشاركة الطالبات في العمل الجماعي. كما وجد - أيضًا - أن عدم المشاركة موجود وينسب إلى ديناميكيات المجموعة وبيئة الفصل الدراسي وترتيبات الجلوس وتأخر الطالبات. أما بالنسبة لوجهات نظر الطالبات والمعلمات فقد أبدينَ أراء إيجابية حول العمل الجماعي، لكنهنَ- أيضًا- أعربنَ عن بعض القلق بشأن عدم مشاركة بعض الطالبات. وأخيرًا: قدمتْ هذه الدراسة العديد من المقترحات التربوية لمعلمات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية؛ لضمان مشاركة الطالبات في العمل الجماعي فيما يتعلق بالمهام وبيئة الفصل الدراسي من حيث الطالبات وترتيبات الجلوس. 
المشرف : د. فاطمة الغامدي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, May 5, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
منى فيصل ناقورNagoor, Mona Faisalباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44414.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث