الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
واقع تطبيق أُطر الشراكة في الروضات السعودية في ضوء نموذج أبيشتاين
The Implementation of a Partnership Framework at Saudi kindergartens in Accordance to The Epstein’s Model
 
الموضوع : كلية الاقتصاد المنزلي 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع تطبيق أُطر الشراكة في الروضات السعودية، في ضوء نموذج أبيشتاين، من وجهة نظر معلمات الروضة في مدينة جدة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ لوصف واقع تطبيق أُطر الشراكة في الروضات السعودية في ضوء نموذج أبيشتاين، وتكونت عينة الدراسة من (48) معلمة من معلمات الروضات الحكومية، و(44) معلمة من معلمات الروضات الأهلية في مدينة جدة، وقد شملت أدوات الدراسة استبيانًا للكشف عن واقع تطبيق أُطر الشراكة في الروضات السعودية في ضوء نموذج أبيشتاين في مجالاته (الوالدية –التواصل-التطوع-التعلم في المنزل-صناعة القرار-التعاون مع المجتمع)، وقد تم تحليل البيانات كميًا ووصفيًا باستخدام المتوسطات الحسابية، والنسب المؤية، والرتب؛ للتفسير، وقد توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج أهمها: أن تطبيق أُطر الشراكة في الروضات السعودية في ضوء نموذج أبيشتاين، جاء بدرجة متوسطة، وحصل مجال التواصل على الترتيب الأول، بينما حصل مجال التعاون مع المجتمع المحلي على الترتيب الأخير، كما أن الدراسة أثبتت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة تطبيق أطر الشراكة في ضوء نموذج أبيشتاين بمجالاته الستة -من وجهة نظر معلمات الروضات-؛ تعزى لنوع الروضة (حكومية-أهلية)، وقد طرحت الباحثة في نهاية هذه الدراسة عددًا من التوصيات منها: ضرورةعقد الشراكات المثمرة بين مؤسسات المجتمع المحلي والروضات؛ لإعداد برامج ترفيهية، وتثقيفية، واجتماعية بعد الروضة، تعود بالفائدة على الأطفال وأسرهم. ضرورة تفعيل برامج إلكترونية لتسهيل التواصل بين الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلي؛ تتناسب مع أولياء الأمور من ذوي الاحتياجات الخاصة.تنظيم اجتماعات دورية بين الروضات في كل منطقة تعليمية، تكون ممثلة من قائدات، ومعلمات، وأسر الأطفال؛ لتبادل الأفكار والخبرات، ومناقشة المشكلات. 
المشرف : د. نهلة قهوجي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, March 4, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ندى عبدالله الضاويAl-Dhawi, Nada Abdullahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44002.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث