تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
نموذج لتقييم خدمات تقنية المعلومات مبني على المنطق الضبابي لمكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات
FUZZY-BASED IT SERVICES EVALUATION MODEL FOR ITIL
 
الموضوع : كلية الحاسبات وتقنية المعلومات 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تعتبر مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات (ITIL) الإطار الأكثر شعبية لتطبيق إدارة خدمات تقنية المعلومات و توفر المكتبة مجموعة من المفاهيم و التوجيهات لمنظمات خدمات تقنية المعلومات من أجل صناعة القيمة للعملاء و التوافق معهم في الاستراتيجية. تشمل هذه التوجيهات كيفية تصميم و إدارة و تشغيل الخدمات بالإضافة الى كيفية قياسها و تحسينها بشكل مستمر. تستخدم مقاييس الأداء لمراقبة و تقييم العمليات المطبقة من مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات (ITIL) لضمان الجودة و تحقيق الفوائد المتوقعة من تبني الإطار. حاليا, تعتمد معظم طرق القياس على المقاييس التقنية لسهولة فهمها لموظفي تقنية المعلومات و لأنها تقاس مباشرة. هناك إشكالية مع تضمين تجربة العملاء للخدمة في نتيجة القياس فتارة يتم تجاهلها بالكامل و تارة تضمن بطريقة غير عملية. إضافة إلى ذلك لم يأخذ بمبدأ الريبة (Uncertainty) في معظم طرق القياس مع أنه الأكثر ملامة لتحديد جودة و قيمة الخدمة و تجربة العملاء من مبدأ اليقين و المعرفة الثابتة. هدفي في هذا البحث هو تطوير نموذج ذكي لتقييم خدمات تقنية المعلومات خلال فترة زمنية معينة يأخذ بالاعتبار تجربة العملاء ومبدأ الريبة بجانب المقاييس التقنية. يعتمد النموذج على استخدام الأرقام المثلثية الضبابية (TFN) والمصطلح اللغوي المعادل. تم اقتراح طريقة بسيطة لتجميع مقاييس الجودة (لجمع مقاييس معايير غير متماثلة). كما تم تقديم دراسة حالة لتوضيح كيفية عمل النموذج المقترح. 
المشرف : د. محمود كامل 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2018 م
 
المشرف المشارك : د. مصطفى صالح 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, November 11, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
محمد عبدالله الفرحانAlfarhan, Mohammed Abdullahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43801.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث