تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
غموض الدور وعلاقته بالضغوط النفسية لدى المرشدين الطلابيين بمدينتى مكة المكرمة وجدة
AMBIGUITY ROLE AND ITS RELATIONSHIP WITH PSYCHOLOGICAL PRESSURE IN A SAMPE OF STUDENTS COUNSELORS HN MACCA AND JEDDAH CITIES
 
الموضوع : كلية الاداب والعلوم الانسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة التعرف على غموض الدور وعلاقته بالضغوط النفسية لدى المرشدين الطلابيين بمدينتي مكة المكرمة وجدة ، و من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد اختيرت عينة البحث عشوائيًا من بين المرشدين الطلابيين بمدينتي مكة المكرمة وجدة ، وقد استخدمت الدراسة مقياسان للحصول على النتائج هما مقياس غموض الدور(إعداد الجميلي والبجاري, 2008) ومقياس الضغوط النفسية المزمنة (إعداد شولتز وبيكر وترجمة وتقنين قليوبي وطنجور, 2014م)، وقد أسفرت نتائج البحث عن: - وجود علاقة دالة إحصائياً بين درجات غموض الدور ودرجات الضغوط لدى عينة البحث. - عدم وجود وق ذات دلالة إحصائية إحصائياً بين المرشدين الطلابيين المتخصصين و غير المتخصصين في متوسطات درجات غموض الدور. - وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات غموض الدور تبعاً لعدد سنوات الخبرة للمرشد الطلابي وجاءت الفروق لصالح ذوي عدد سنوات الخبرة الاقل . - وجود فروق دالة إحصائيا في متوسطات درجات غموض الدور تبعاً للمؤهل العلمي للمرشد الطلابي وكانت الفروق لصالح الفئة الأقل في المؤهل العلمي - عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات درجات غموض الدور تبعاً للمرحلة الدراسة التي يعمل فيها المرشد الطلابي. - عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المرشدين الطلابيين المتخصصين و غير المتخصصين في متوسطات درجات الضغوط النفسية و كانت الفروقات لصالح أفراد عينة الدراسة غير المتخصصين - وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات درجات الضغوط النفسية تبعاً لعدد سنوات الخبرة للمرشد الطلابي وجاءت الفروق لصالح من عدد سنوات خبرتهم أقل. - وجود فروق دالة إحصائيا في متوسطات درجات الضغوط النفسية تبعاً للمؤهل العلمي للمرشد الطلابي و كانت الفروق لصالح المؤهل العلمي الأقل في مقابل المؤهل العلمي الأعلى - عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات درجات الضغوط النفسية تبعاً للمرحلة الدراسة التي يعمل فيها المرشد الطلابي وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها يوصي الباحث بما يلي : 1. ضرورة تقديم الدورات التدريبية للمرشدين الطلابيين بشكل مستمر من أجل قيامه بدوره كمرشد بشكل فعال في ظل التطور المستمر في العملية الإرشادية الطلابية. 2. العمل على تخصيص يوم في الاسبوع لاجتماع الأسر مع المرشدين في المدرسة حتى يساعدوهم في حل المشكلات التي يواجهها أبنائهم واقتراح الحلول الصحيحة. 3. الاهتمام باقسام الارشاد النفسي داخل المدرسة لما لها الأثر الكبير على نفسيات المرشدين الطلابيين. 4. تخفيف الأعباء الملقاة على المرشدين الطلابيين و خاصة غير المتخصصين من أجل التفرغ لحل المشكلات التي تواجه الطلاب. 5. ضرورة تحديد المسؤوليات التي يجب على المشرفين الطلابيين القيام بها والدور المترتب عليه تجاه إرشاد الطلاب. 6. إعداد دورات تدريبية للمرشدين الطلابيين في كيفية استخدام أسلوب الإرشاد الجمعي لما فيه من توفير للوقت و الجهد و الفائدة الكبيرة للطلاب. 
المشرف : أ.د. خالد محمد قليوبي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, October 25, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
جهاد سليمان منشيMunshi, Jihad Solimanباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43789.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث