الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فقه آيات الأحكام من كتاب المجموع للإمام النووي ( ت: 676 هـ ) من الآية ( 90 ) من سورة المائدة ، إلى نهاية سورة الأنعام - جمعاً و دراسة .
PROVISION VERSES FROM AL IMAM AL NAWAWI’S BOOK ( ALMAJMOUA ) FROM THE FIRST OF SURAT ALMAEDAH TO THE END OF SURAT ALANAAM - COLLECTIONS AND STUDY
 
الموضوع : كلية الاداب والعلوم الانسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : فقد اهتم العلماء بالقرآن الكريم تدبراً لآياته، واستنباطاً لأحكامه، وهو ما أدى إلى ظهور علم التفسير الفقهي(آيات الأحكام)، وكانت بدايته في عهد الرسول  عندما كان يبين الأحكام الفقهية لصحابته ، ثم اهتم الصحابة به، والسلف من بعدهم، حتى أنهم أفردوا آيات الأحكام بالتصنيف، ومنهم من كانت استنباطاتهم للأحكام متناثرة في كتبهم الفقهية، ومن ذلك كتاب " المجموع" للإمام النووي، فقد حوى الكثير من آيات الأحكام. وهذه الرسالة ضمن مشروع آيات الأحكام من كتاب "المجموع" للإمام النووي -رحمه الله- جمعاً ودراسة، وقد اعتنيتُ فيها باستخراج آيات الأحكام الواقعة في سورة (المائدة) من الآية "90" إلى نهاية سورة (الأنعام). وانتظمت الرسالة في مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة.أما المبحث الأول: فكان في التعريف بآيات الأحكام، وعلم التفسير الفقهي ونشأته، والمصنفات فيه.أما المبحث الثاني: فذكرت فيه التعريف بالإمام النووي، وكتابه "المجموع".أما المبحث الثالث:فاشتمل على آيات الأحكام الواقعة في سورة (المائدة) من الآية "90" إلى نهاية سورة (الأنعام)، ودراستها دراسة فقهية مقارنة بين المذاهب الأربعة. وقد بلغ عدد المسائل المستنبطة منها إحدى وثلاثون مسألة. وقد خلصتُ إلى أهمية فقه آيات الأحكام، وارتباطه الوثيق بتنمية الملكة الفقهية، والاستنباطية للباحث فيه، حيث تدربه على فهم النصوص، واستنباط الأحكام منها، وبناءً عليه، يستطيع التعامل مع المستجدات والنوازل، وبيان الأحكام الشرعية لها. وكذلك، فإن كتاب" المجموع" للنووي لا يعدُ كتاباً في الفقه الشافعي فحسب، بل هو كتاب جامع لفقه الخلاف بالإضافة إلى عدة فنون. وأن الشريعة الإسلامية اهتمت بكل تفاصيل الحياة الدقيقة للمسلم، حتى ما يخص المأكل، وهنا يتضح ملائمتها لكل زمان ومكان.وأن من أهم أسباب الخلاف في الأحكام الفقهية: التعارض الظاهري بين الآيات القرآنية، والأحاديث. ومن أهم التوصيات:العناية بموضوع فقه آيات الأحكام، وإفراده بالتصنيف المستقل.والاهتمام بكتب الإمام النووي عامةً - حيث تميز أسلوبه بالقوة والمرونة، فيستطيع استيعابه المتخصص والعامي- وكتاب المجموع خاصةً، وربط الحكم الشرعي عند بيانه بالآية القرآنية المستنبط منها عند الفتوى والتدريس وغيره؛ وذلك، لأهمية القرآن و ضرورة الرجوع إليه في كل شؤون الحياة. 
المشرف : د. فاطمة بنت عويض بن محمد الجلسي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, October 8, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أماني عوض بهلوليBahlouli, Amani Awadباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43750.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث