تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
نموذج تقييم طلاب ذكي ومتكيف في التعليم الإلكتروني
ADAPTIVE SMART STUDENT ASSESSMENT (ASSA) MODEL IN E-LEARNING
 
الموضوع : كلية الحاسبات وتقنية المعلومات 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يمكن تحسين التعليم الإلكتروني التكيفي من خلال التقييمات الإلكترونية التي توفر تغذية مرتدة دقيقة للمدربين. التقييمات الإلكترونية لا توفر الأساس لتقييم الأساليب التربوية المستخدمة في التعليم والتعلم فحسب، بل يمكن استخدامها أيضاً لتحديد المواد الأكثر ملائمة للطلاب وفقاً لمهاراتهم وقدراتهم ومعارفهم السابقة. اكتشاف وتقييم المعرفة والمهارات السابقة للطلاب بحاجة إلى نموذج تقييم إلكتروني ذكي. نموذج التقييم الذكي (SAM) يمكن أن يسهل عملية التقييم ويقيس كفاءة الطلاب بدقة عالية. يقدم هذا البحث نموذج تقييم طلاب ذكي متكيَف يطلق عليه (ASSA). ASSA يحدد قدرات الطلاب ومهاراتهم ونمط التعلم المفضل مع المزيد من الدقة ومن ثم يولَد الأسئلة المناسبة بطريقه تكيَفيَه، ثم يعرضها وفقاً لنمط التعلم المفضل للطالب. هذا النموذج يسهل عملية التقييم ويقيس مستوى معرفة الطلاب بأكثر دقة ومن ثم يخزنها في الملف الشخصي للطالب لاستخدامها لاحقاً في عملية التعليم لتكييف المواد الدراسية بشكل مناسب وفقاً لقدرات الطلاب الفردية. بيئة الاختبار في هذا النموذج تتفاعل مع الطالب من خلال تقديم التلميحات، المساعدة والتغذية المرتدة. لقد اخترنا نموذج فيلد سيلفرمان (FSLSM) لتحديد نمط التَعلم المفضل للطالب. ASSA يستخدم الأنطولوجيا الذكية (SOM) لتوجيه عملية التقييم لتقييم معرفة الطالب ومهاراته، وكذلك يستخدم تصنيف بلوم المنقح (RBT). 
المشرف : د. رضا محمد سلامة 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
المشرف المشارك : د.عبد الرحمن الطلحي 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, July 16, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
دلال عبدالله الجهنيAl-johany, Dalal Abdullahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43602.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث