الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فاعلية برنامج تعليمي لمعارف و مهارات رسم "PATTERN MAGIC" باستخدام الوسائط المتعددة
EFFECTIVENESS OF AN EDUCATIONAL PROGRAM FOR KNOWLEDGE AND SKILLS OF DRAWING “PATTERN MAGIC” BY USING MULTI-MEDIA
 
الموضوع : كلية الاقتصاد المنزلي 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدف البحث إلى إعداد برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة لتنمية مهارات ومعارف Pattern Magic وقياس فاعلية البرنامج في إكساب الطالبات للنواحي المعرفية والمهارية للاستفادة من تلك المعارف والمهارات. كما سعى البحث إلى تقديم بيئة تفاعلية تعليمية تحتوي على الصور والفيديوهات وغنية بالتطبيقات المتعددة الوسائط تمكن الطالبة من بلوغ أهداف العملية التعليمية والوصول إلى مهارات عالية في تنفيذ Pattern Magic. اتبع البحث المنهج التجريبي نظرًا لكونه أقدر المناهج التي تحقق أهداف البحث وفروضه، وتكونت عينة البحث من عدد (10) من طالبات قسم الملابس والنسيج -مرحلة الماجستير– كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الملك عبد العزيز- بجدة- للعام الدراسي (1439)، حيث تم تطبيق البرنامج بأسلوب (قبلي / بعدي) للمجموعة الواحدة. تكونت أدوات البحث من البرنامج التعليمي الوسائط المتعددة، استبيان قياس الكفاءة الفنية والتعليمية للبرنامج التعليمي، اختبار تحصيلي معرفي (قبلي/ بعدي) لقياس مدى تحصيل الطالبات للجوانب المعرفية المتضمنة بالبرنامج، اختبار مهاري (قبلي/ بعدي) لقياس مدى اكتساب الطالبات للمهارات المتضمنة للبرنامج، ومقياس تقدير للأداء المهارى (قبلي/ بعدي) لقياس مستوى أداء الطالبات في الاختبار المهاري. ومقياس اتجاه الطالبات (قبلي/ بعدي) لقياس اتجاه الطالبات نحو البرنامج التعليمي. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0,05 بين وسيطي درجات الطالبات في المعارف المكتسبة في البرنامج التعليمي قبل وبعد التعلم لصالح الاختبار البعدي وبهذا يتحقق الفرض الأول، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0,05 بين وسيطي درجات الطالبات في المهارات المكتسبة في البرنامج التعليمي قبل وبعد التعلم لصالح الاختبار البعدي وبهذا يتحقق الفرض الثاني. كما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0,05 بين وسيطي درجات الطالبات في اتجاه الطالبات في البرنامج التعليمي قبل وبعد التعلم لصالح الاختبار البعدي وبهذا يتحقق الفرض الثالث. وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى0,05 بين وسيطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للبرنامج التعليمي لصالح التطبيق البعدي وبذلك تحقق الفرض الرابع. وأوصت الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث التي تتناول مواضيع الوسائط المتعددة، وأن يتقدم المتخصصين ببرامج مشابهة لإثراء محتوى الملابس والنسيج وتدريب الطلاب على ذلك، أدراج منهج تعليمي لتنفيذ الباترونات المتقدمة و (pattern magic) أسوة بالجامعات الخارجية. الكلمات المفتاحية: فاعلية، برنامج تعليمي، الوسائط المتعددة 
المشرف : د. شادية صلاح حسن متولي سالم 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, June 28, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
زينب رزيق رALsalimi, Zeinab Razeqباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43512.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث