تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
توﻅﯿﻴف ﺍلمعلمة " للحظات التعليمية" الملائمة لتنمية المفاهيم الرياضية في رياض الاطفال.
TEACHER UTILIZATION OF APPROPRIATE TEACHABLE MOMENTS FOR THE DEVELOPMENT OF MATHEMATICAL CONCEPTS IN KINDERGARTEN
 
الموضوع : كلية الاقتصاد المنزلي 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يهدف البحث الحالي إلى دراسة توظيف المعلمة للحظات التعليمية الملائمة لتنمية المفاهيم الرياضية في رياض الأطفال، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، بدراسة الحالة من خلال ملاحظة عينة مكونة من معلمات فصلين للمرحلة التمهيدية في فترات البرنامج اليومي, بالإضافة لاستخدام تسجيلات الصوت ليتم تفريغها لاحقا كأداة للملاحظة، وبلغ الزمن الكلي للملاحظة (٥٢) ساعة و(٤) دقائق، أي ما يعادل (٣١٢٤) دقيقة، تلاها إجراء حلقات نقاش مع المعلمات لجمع معلومات عن خلفيات المعلمات ومعتقداتهن، بالإضافة إلى تفسيراتهن للمواقف التي تم رصدها خلال الملاحظة، وتم تحليل البيانات كيفيا من خلال الترميز المفتوح وتكوين المجموعات ثم حساب التكرارات والنسب المئوية. وتوصل البحث لمجموعة من النتائج وهي: تدني نسبة اللحظات التعليمية الموظفة مقارنة باللحظات التعليمية المفقودة، بالإضافة لوجود صور مختلفة لتوظيف اللحظات التعليمية شملت: استغلال موقف عفوي، التشجيع، السؤال، تصحيح مفهوم خاطئ وتوسيع اللحظة. وصور مختلفة لفقدان اللحظات التعليمية شملت: عدم الانتباه، التجاهل، إعادة التوجيه، الانتقاد، ترديد الصحيح وتجاهل الخاطئ. وقد تبين أنه يمكن أن يكون لمعتقدات المعلمة عن الرياضيات ومشاعرها تجاهها، ومعرفة المعلمة بطرق تدريس محتوى الرياضيات أثر على توظيفها للحظات التعليمية أو فقدانها لها, وبالتالي قد تؤثر على تنمية المفاهيم الرياضية لدى الأطفال. وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بمجموعة من التوصيات، من أهمها: تشجيع معدي المناهج على إدراج طرق توظيف اللحظات التعليمية في المناهج، وتشجيع الباحثين على دراسة كيفية توظيف اللحظات التعليمية في تنمية المفاهيم الأكاديمية الأخرى. 
المشرف : د. ساما فؤاد خميس 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, May 7, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
إلهام أحمد العمريAlomari, Elham Ahmadباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43342.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث