الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فتح الخبير بشرح مفتاح التفسير للعلامة محمد محفوظ الترمسي المتوفى سنة ( 1338هـ ) دراسة و تحقيق - من أول فصل الإيجاز و الإطناب و المساواة إلى نهاية فصل أجناس الطيور .
ASTUDY AND A VERIFICATION OF FATH ALKHBEER AS AN EXPLANATION TO MUFTAH WRITTEN BY SHEIKH: ALTERMISI MOHAMMED MAHFOUZ, DIED IN 1338 AH. FROM THE BEGINNING OF " AL- IJAZ, AL-ITNAB, AND AL- MOUSAWA " TO THE END OF " AJNAS AL - TOYOUR
 
الموضوع : كلية الآداب و العلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله، وبعد: هذه الرّسالة لنيل درجة الماجستير، وهي عبارة عن تحقيق جزء من مخطوط ( فتح الخبير بشرح مفتاح التّفسير) لمحمد محفوظ بن عبدالله التّرمسيّ (ت1338هـ)، من أول فصل " الإيجاز والإطناب والمساواة " إلى آخر فصل "أجناس الطّيور"، وقد احتوت هذه الرسالة على: المقدّمة، وقسمين: قسم الدّراسة، وقسم التّحقيق، والخاتمة، والفهارس العامّة. أما المقدّمة : فاشتملت على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدّراسات السّابقة، وخطّة البحث، ومنهج التحقيق. وأما القسم الأول: قسم الدّراسة، ويشتمل على فصلين، الفصل الأول: في التّعريف بالإمام عبدالله بن فودي، وفيه مبحثان: المبحث الأول: في عصر المؤلّف بما فيه ( النواحي السّياسية والاجتماعية والعلمية )، والمبحث الثّاني: في ترجمة الإمام عبد الله بن فودي، من خلال التّعريف بما يلي: ( اسمه ونسبه ومولده، نشأته وطلبه للعلم، شيوخه وتلاميذه، مكانته العلمّية، عقيدته ومذهبه الفقهيّ، مؤلفاته، وفاته ). الفصل الثّاني: في التعريف بالإمام محمد التّرمسيّ، وفيه مبحثان: المبحث الأول: يتناول الحديث عن عصر المؤلّف من الناحية السّياسية والاجتماعية والعلمية. وأما المبحث الثّاني فهو في ترجمة الإمام التّرمسيّ، من خلال التّعريف بما يلي: ( اسمه ونسبه ومولده، نشأته وطلبه للعلم، شيوخه وتلاميذه، مكانته العلمية، عقيدته ومذهبه الفقهيّ، مؤلفاته، وفاته ). القسم الثّاني: مخطوط فتح الخبير بشرح مفتاح التّفسير، ويشتمل على فصلين: الفصل الأول: فيه تعريف بالكتاب المحقق من نواح عدة هي على النحو التّالي: ( تحقيق اسم الكتاب ونسبته لمؤلّفه، منهج المؤلّف ومصادره في الكتاب، وصف نسخة المخطوط ). أما الفصل الثّاني: فهو في تحقيق المخطوط، وقد بذلت فيه جهدي لإخراجه كما أراده المؤلّف رحمه الله تعالى، مراعيةً في ذلك كتابة الآيات بالرسم العثمانيّ، والكتابة بالقواعد الإملائيّة الصّحيحة، أما الخاتمة فقد احتوت على خلاصة البحث، إذ اتّضح سعة علم المؤلّف، مع كثرة المسائل التّي تعرض لها شرحاً وتفصيلاً وبياناً، ومن أهم النتائج: أن القرآن الكريم احتوى على مائة نوع وأكثر من أنواع البديع، في القرآن الكريم لاتوجد زيادة فكل لفظ له معناه ودلالته. ثم الفهارس العامّة: وقد اشتملت على: فهرس الآيات القرآنّية، وفهرس للأحاديث والآثار، وفهرس للأعلام، وفهرس للمصطلحات الغريبة، وفهرس للمصادر والمراجع، وفهرس للموضوعات. وبه كان تمام البحث. فالحمد لله كثيراً وصلاة وسلاماً على نبيه بكرةً وأصيلاً. 
المشرف : د. هناء عبد الله أبو داود 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, May 2, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أفنان عبدالباسط محبوبMahbob, Afnan AbdulBassitباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43326.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث