تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أثر تجويد بيئة التعلم في رياض الأطفال على مستوى تفاعل الطفل مع المواد التعليمية
THE EFFECT OF IMPROVING THE QUALITY OF KINDERGARTEN’S LEARNING ENVIRONMENT ON THE LEVEL OF CHILDREN S INTERACTION WITH EDUCATIONAL MATERIALS
 
الموضوع : كلية الاقتصاد المنزلي 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر تجويد بيئة التعلم في رياض الأطفال على مستوى تفاعل الطفل مع المواد التعليمية وفق الطريقة الثلاثية وهي: المعالجة اليدوية، والإجادة والإتقان، وفهم المعنى، باستخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت العينة القصدية من أطفال مرحلة التمهيدي في فصل تابع لروضة حكومية بمدينة القريات، تم استخدام أداتين للدراسة هي: أداة تقويم الجودة في رياض الأطفال، وبطاقة ملاحظة مستوى تفاعل الطفل مع المواد التعليمية في مراكز التعلم (المركز الإدراكي ومركز الفنون ومركز المكعبات ومركز اللعب الدرامي)، تم تحليل البيانات باستخدام التكرارات والنسب المئوية، وتوصلت الدراسة إلى: ظهور مستوى المعالجة اليدوية في الفترة الأولى من التطبيق بنسبة 62.48% عند درجة الجودة المنخفضة، وظهور مستوى الإجادة والإتقان في الفترة الثانية من التطبيق بنسبة 75% وفي الفترة الثالثة بنسبة 66.65% لظهور مستوى فهم المعنى عندما ارتفعت جودة بيئة التعلم، ثم ظهور مستوى فهم المعنى بنسبة 62.50%عند تحقيق الجودة بمستوى (ممتاز) وفق أداة تقويم الجودة في رياض الأطفال، وذلك يعني أن لتجويد بيئة التعلم أثر ايجابي على مستوى تفاعل الطفل مع المواد التعليمية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة لجان تطوير برامج رياض الأطفال ضرورة تقديم دورات تدريبية عن مستويات تفاعل الطفل مع المواد التعليمية، والتأكيد على أهمية تجويد بيئات التعلم في رياض الأطفال. 
المشرف : د.نهله قهوجي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, February 18, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
حنين خليل الثقفيAl Thaqafi, Haneen Khalilباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43114.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث