تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أساليب التعلم لدى (Reid) وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة كليات الهيئة الملكية بينبع في ضوء بعض المتغيرات
Level of Academic Achievement among the Students in the Collages of Royal Commission in Yanbu، In light of some of the variables
 
الموضوع : كلية الآداب و العلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على وجود فروق في أساليب التعلم المفضلة لدى طلاب كليات ينبع تبعاً لمتغيرات التحصيل الأكاديمي والجنس والتخصص ومكان التنشئة، بالإضافة إلى التحقق من وجود علاقة بين أساليب التعلم المفضلة لدى الطلاب والتحصيل الأكاديمي لديهم. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وقد قام الباحث باستخدام مقياس أساليب التعلم المفضلة في ضوء نموذج ريد (Reid) لدى طلاب المرحلة الجامعية إعداد (ومعشي، ويوسف، 2014). وقد طبقت أدوات الدراسة على عينة مكونة من (365) طالبا من طلاب الكليات بالهيئة الملكية بينبع. توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في أساليب التعلم تعزى لمستوى التحصيل (مرتفع، ومتوسط، ومنخفض) في جميع الأساليب باستثناء أسلوب التعلم الفردي، وأسلوب التعلم الانفتاحي، و أسلوب التعلم الانغلاقي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر التخصص في جميع الأساليب، باستثناء أسلوب التعلم الانطوائي وجاءت الفروق فيه لصالح التخصص الإداري. كما تبين فيه عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر مكان التنشئة (داخل بنبع، خارج ينبع) في جميع الأساليب، باستثناء أسلوب التعلم السمعي، وأسلوب التعلم البصري، وأسلوب التعلم الانغلاقي، وجاءت الفروق فيها لصالح عينة الدراسة القاطنين خارج ينبع في أسلوب التعلم السمعي، ولصالح عينة الطلاب القاطنين في ينبع في أسلوبي التعلم البصري، والتعلم الانغلاقي. وبينت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين كل من أسلوب التعلم الفردي، وأسلوب التعلم الانغلاقي وبين التحصيل الأكاديمي لدى طلاب كليات ينبع، ووجود علاقة سالبه دالة إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين أسلوب التعلم الجماعي وبين التحصيل الأكاديمي لدى طلاب كليات ينبع، بينما لم تظهر علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين باقي الأساليب وبين التحصيل الأكاديمي لدى طلاب كليات ينبع. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع الأساليب، باستثناء أسلوب التعلم السمعي، وأسلوب التعلم الانفتاحي، وأسلوب التعلم الانغلاقي وجاءت الفروق فيها لصالح الذكور في أسلوبي التعلم السمعي، والانفتاحي، ولصالح الإناث في أسلوب التعلم الانغلاقي. الكلمات المفتاحية: أساليب التعلم، نموذج Reid، التحصيل الدراسي، كليات الهيئة الملكية، مدينة ينبع، الهيئة الملكية بينبع 
المشرف : أ.د. السيد خالد مطحنة 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1438 هـ
2017 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, July 12, 2017 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
رامي عبـد اللـه النـفيـعـيAlnufaie, Rami Abdullahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 41985.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث