الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
مظاهر السلوك السلبي لدى طالبات المرحلة المتوسطة التي تعوق معلمة التربية الأسرية عن إدارة حجرة الصف.
manifestations of negative behavior among intermediate female students that hinder family education teacher for the classroom management
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تتلخص مشكلة البحث في تعثر المعلمات في التعامل مع المتغيرات والفعاليات الصفيَّة، أو عجزهن عن تكييفها لصالح عملية التعليم والتعلُّم؛ مما أدى إلى تحُولها لمعوِقات تحُول دون نجاحهم في إدارة المواقف التعليمية والتعلُّمية المكلفين نظامًا بأدائها، وتكون سبباً في فشلهن التربوي. ومن أبرز هذه المعوقات : السُّلُوك السلبي داخل حجرة الصف .فهدف هذا البحث إلى التعرف على مظاهر السلوك السلبي لدى طالبات المرحلة المتوسطة التي تعوق معلمة التربية الأسرية عن إدارة حجرة الصف .وتحقيقاً لهذه الأهداف استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتمثلت أداة جمع المعلومات في استبانة طبقت على مجتمع البحث المكون من (102) معلمة تربية أسرية ، وطبق البحث على مجتمع البحث كاملاً بأسلوب الحصر الشامل. وكان من أبرز نتائج هذا البحث ما يلي : 1- جاءت ممارسة مظاهر السلوك السلبي الشائعة لدى طالبات المرحلة المتوسطة التي تعوق معلمة التربية الأسرية عن إدارة حجرة الصف من وجهة نظر معلمات التخصص بدرجة متوسطة. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات مجتمع البحث حول مظاهر السلوك السلبي الشائعة لدى طالبات المرحلة المتوسطة التي تعوق معلمة التربية الأسرية عن إدارة حجرة الصف والتي تعزى لمتغير المؤهل العلمي. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات مجتمع البحث حول ( السلوك الانعزالي، تشتت الانتباه، النفور الدراسي، السلوك الاجتماعي المنحرف) والتي تعزى لمتغير مكتب التعليم، في حين يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات مجتمع البحث حول (سلوك الصياح والشغب، السلوك العدواني تجاه الزميلات، السلوك العدواني تجاه ممتلكات حجرة الصف، السلوك العدواني تجاه المعلمة، السلوك الحركي الزائد) والتي تعزى لمتغير مكتب التعليم. 4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات مجتمع البحث حول مظاهر السلوك السلبي الشائعة لدى طالبات المرحلة المتوسطة التي تعوق معلمة التربية الأسرية عن إدارة حجرة الصف والتي تعزى لمتغير الصف الدراسي. ومن أهم التوصيات التي توصل اليها البحث: 1- تحليل أهم مظاهر السلوك السلبي الشائعة والتي ظهرت من خلال نتائج البحث، ووضع الخطط الإستراتيجية الملائمة والمناسبة لعلاجها، من خلال خبراء في جوانب متعددة نفسية، فكرية، اجتماعية، تعليمية. 2- عقد دورات تدريبية للمعلمات يتم فيها التوجيه إلى كيفية التعرف على مظاهر السلوك السلبي لدى الطالبات وكيفية التعامل معها. أن تقوم إدارة المدرسة بإعداد بطاقة إرشادية للمعلمات بأبرز نتائج الدراسات والبحوث عن مظاهر السلوك السلبي وأنجح أساليب المواجهة لها في إطار دور المدرسة الأكاديمي ليتعرفوا عليها ويقيموا سلوكهم الدراسي.
المشرف
:
أ .د نجاة محمد الصائغ
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1438 هـ
2017 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, April 3, 2017
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
: سهام محمد الشرعبي
Al-Sharabi, Seham Mohammed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
39665.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث