تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
مظاهر السلوك السلبي لدى طالبات المرحلة المتوسطة التي تعوق معلمة التربية الأسرية عن إدارة حجرة الصف.
manifestations of negative behavior among intermediate female students that hinder family education teacher for the classroom management
 
الموضوع : كلية الاقتصاد المنزلي 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تتلخص مشكلة البحث في تعثر المعلمات في التعامل مع المتغيرات والفعاليات الصفيَّة، أو عجزهن عن تكييفها لصالح عملية التعليم والتعلُّم؛ مما أدى إلى تحُولها لمعوِقات تحُول دون نجاحهم في إدارة المواقف التعليمية والتعلُّمية المكلفين نظامًا بأدائها، وتكون سبباً في فشلهن التربوي. ومن أبرز هذه المعوقات : السُّلُوك السلبي داخل حجرة الصف .فهدف هذا البحث إلى التعرف على مظاهر السلوك السلبي لدى طالبات المرحلة المتوسطة التي تعوق معلمة التربية الأسرية عن إدارة حجرة الصف .وتحقيقاً لهذه الأهداف استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتمثلت أداة جمع المعلومات في استبانة طبقت على مجتمع البحث المكون من (102) معلمة تربية أسرية ، وطبق البحث على مجتمع البحث كاملاً بأسلوب الحصر الشامل. وكان من أبرز نتائج هذا البحث ما يلي : 1- جاءت ممارسة مظاهر السلوك السلبي الشائعة لدى طالبات المرحلة المتوسطة التي تعوق معلمة التربية الأسرية عن إدارة حجرة الصف من وجهة نظر معلمات التخصص بدرجة متوسطة. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات مجتمع البحث حول مظاهر السلوك السلبي الشائعة لدى طالبات المرحلة المتوسطة التي تعوق معلمة التربية الأسرية عن إدارة حجرة الصف والتي تعزى لمتغير المؤهل العلمي. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات مجتمع البحث حول ( السلوك الانعزالي، تشتت الانتباه، النفور الدراسي، السلوك الاجتماعي المنحرف) والتي تعزى لمتغير مكتب التعليم، في حين يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات مجتمع البحث حول (سلوك الصياح والشغب، السلوك العدواني تجاه الزميلات، السلوك العدواني تجاه ممتلكات حجرة الصف، السلوك العدواني تجاه المعلمة، السلوك الحركي الزائد) والتي تعزى لمتغير مكتب التعليم. 4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات مجتمع البحث حول مظاهر السلوك السلبي الشائعة لدى طالبات المرحلة المتوسطة التي تعوق معلمة التربية الأسرية عن إدارة حجرة الصف والتي تعزى لمتغير الصف الدراسي. ومن أهم التوصيات التي توصل اليها البحث: 1- تحليل أهم مظاهر السلوك السلبي الشائعة والتي ظهرت من خلال نتائج البحث، ووضع الخطط الإستراتيجية الملائمة والمناسبة لعلاجها، من خلال خبراء في جوانب متعددة نفسية، فكرية، اجتماعية، تعليمية. 2- عقد دورات تدريبية للمعلمات يتم فيها التوجيه إلى كيفية التعرف على مظاهر السلوك السلبي لدى الطالبات وكيفية التعامل معها. أن تقوم إدارة المدرسة بإعداد بطاقة إرشادية للمعلمات بأبرز نتائج الدراسات والبحوث عن مظاهر السلوك السلبي وأنجح أساليب المواجهة لها في إطار دور المدرسة الأكاديمي ليتعرفوا عليها ويقيموا سلوكهم الدراسي. 
المشرف : أ‌ .د نجاة محمد الصائغ 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1438 هـ
2017 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, April 3, 2017 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
: سهام محمد الشرعبيAl-Sharabi, Seham Mohammedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 39665.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث