تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
نظام للتعليم المتنقل المعتمد على الحوسبة السحابية لذوي الاحتياجات الخاصة
DISABILITY-AWARE CLOUD-BASED M-LEARNING SYSTEM
 
الموضوع : كلية الحاسبات وتقنية المعلومات -قسم تقنية المعلومات 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : سجلت تكنولوجيا التعلم المتنقل تزايدا مضطردا وذلك لسهولة استخدامها في أي زمان ومن أي مكان مما أدى لسرعة انتشارها كوسيلة تعليمية ذات تأثير فعال. وهذا بدوره يخلق بيئة تعليمية جديدة مبنية على التعلم التفاعلي وسهولة تبادل المعلومات بين المتعلمين والأساتذة. وتم التعرض للدراسات السابقة بالتفصيل مما قاد إلى إيجاد بعض الفراغات في الأبحاث السابقة التي لم يسلط الضوء عليها. من أهم هذه الفراغات عدم توفر نظام للتعلم المتنقل الذي يلبي الاحتياجات الفعلية للمتعلمين ومراعاة الفروقات الفردية بينهم،وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة. من هنا هدفت هذه الدراسة لتصميم نظام تعليمي فعال يعتمد على تكنولوجيا التعلم المتنقل وبيئته المبنية على الحوسبة السحابية المتنقلة،وسمي هذا النظام بـ"تعزيز القراءة" حيث أنه يغطي المراحل التعليمية وهي: الإعداد،التعلم،التقييم. يركز هذا النظام التعليمي على تحسين قدرات التعلم الشخصية والمعرفية لدى المتعلمين من حيث تقديم محتوى تعليمي متكيف حسب احتياج كل طالب/ة، بالإضافة إلى دمج الوسائط التفاعلية المتعددة في هذه البيئة حيث أنها تسهل عملية التعلم وتمكن الطالب/ة من التفاعل والتعلم بحرية مع النظام والوصول إلى المعرفة في أشكال متعددة. ويغطي المحتوى العلمي مهارتين أساسيتين لعسر القراءة وهما: مهارة قراءة الحروف ومهارة قراءة الكلمات، حيث بإمكان خبراء ومعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة تكييف المحتوى بما يراعي الفروقات الفردية للمتعلمين وأساليب التعلم المفضلة لديهم. لتحقيق أهداف هذه الدراسة، تم استخدام المنهج التجريبي على عينة الدراسة والتي بلغت 28 طالب وطالبة من ذوي عسر القراءة في الصف الثالث الابتدائي في السعودية. وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية(14) طالب وطالبة تم تدريسها باستخدام التعلم المتنقل،ومجموعة ضابطة(14) تم تدريسها بالطريقة التقليدية. وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي واستخدام المعالجة الاحصائية.أظهرت نتائج تطبيق النظام المقترح بتحسين المستوى المعرفي للمجموعة التجريبية بمقدار الضعف مقارنة بالمجموعة الضابطة. أيضا اتاحة الفرصة للمتعلمين للتعلم في أي وقت ومن أي مكان، وتطوير المهارات المعرفية من خلال توفير المحتوى التعليمي والواجهات ذات الوسائط المتعددة التي يتم تكييفها بناء على الفروقات الفردية. وأظهرت نتائج التقييم استحسان وقبول المستخدمين. 
المشرف : د. رضا سلامه 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1437 هـ
2016 م
 
المشرف المشارك : د. عبدالرحمن الطلحي 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, June 22, 2016 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
وئام قاعود الغبانAlghabban, Weam Gaoudباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 39251.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث