الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من طالبات صعوبات القراءة في مدينة جدة
The Effectiveness of a Training Program to Develop Phonological Awareness's skill on a Sample of Female Students With Reading Disabilities in Jeddah City
 
الموضوع : كلية الاقتصاد المنزلي - قسم دراسات الطفولة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الوعي الصوتي، قائم على الأنشطة التدريبية، والوسائل التعليمية، والألعاب اللغوية، لدى عينة من طالبات صعوبات القراءة بمدينة جدة، وذلك باستخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (26) طالبة في الصفوف العليا (رابع وخامس وسادس) من ذوي صعوبات القراءة، تم اختيارهن بطريقة قصدية من مدرستين أهليتين، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تضمنت (14) طالبة تم تطبيق البرنامج التدريبي عليها، و مجموعة ضابطة تضمنت (12) طالبة، و تم تطبيق الاختبارات القبلية والبعدية على المجموعتين، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار معالجة الأصوات المقنن للأطفال، الملاحظة. وتم تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام اختبار (T-Test) لعينتين مستقلتين؛ لتحديد الفروق بين متوسطات المجموعة التجريبية والضابطة، ومربع إيتا لتحديد حجم الأثر وقوة التأثير، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء المجموعتين التجريبية والضابطة لمهارات الوعي الصوتي المتمثلة في : حذف المقاطع والأصوات، دمج المقاطع والأصوات، مطابقة الصوت الأول والأخير، ومهارات الذاكرة الصوتية المتمثلة في تكرار الكلمات غير الحقيقية، وقد أثبتت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الوعي الصوتي لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتحفيز لجان تطوير المناهج الدراسية على تضمين مهارات الوعي الصوتي في المنهج الدراسي للمرحلة الابتدائية ، وتحفيز الباحثين على تصميم وتطوير برامج تدريبية تهدف إلى تنمية مهارات الوعي الصوتي لذوي صعوبات التعلم . 
المشرف : د/ ناصر خطاب 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1437 هـ
2016 م
 
المشرف المشارك : د/ مها أركوبي 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, June 7, 2016 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
بنان نايف قطبQutub, Banan Naifباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 39203.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث