الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
استبانات طلابية 02/2025
الاستبانة الطلابية 03/2025
الاستبانة الطلابية 04/2025
جوائز الدراسات العليا
شروط التقديم على الجوائز
جائزة أفضل طالب / طالبة
جائزة أفضل رسالة دكتوراه
جائزة أفضل قسم علمي
جائزة أفضل مشرف / مشرفة
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية أنشطة الألعاب الشعبية في إكساب القيم الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة
The Effectiveness of Popular Games Activities in Developing Social Values of Preschool Child
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي - قسم دراسات الطفولة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية أنشطة الألعاب الشعبية في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى طفل ما قبل المدرسة في مدينة مكة المكرمة. وتم اتباع المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة. وتكـوّن مجتمع الدراسة من جميع أطفال الروضة الخامسة بالمستوى التمهيدي بمدينة مكة المكرمة، وتم اختيار عينة الدراسة من أطفال الفصل ( ب ) كمجموعة ضابطة وعددهم 22 طفلاً، وأطفال الفصل ( و ) كمجموعة تجريبية وعددهم 22 طفلاً. وتم استخدام مقياس القيم الاجتماعية من إعداد الباحثة. وتصميم أنشطة الألعاب الشعبية وعددها 8 مختارة من البيئة الإجتماعية والتي يزاولها الأطفال في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية. ولتحليل البيانات استخدم كل من: معامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت)، ومعدل النمو. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية؛ لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين التطبيقيين البعدي والقبلي للمجموعة التجريبية لمقياس القيم الإجتماعية؛ لصالح التطبيق البعدي ماعدا قيمة النظام. وأن معدل النمو أو حجم التأثير لأنشطة الألعاب الشعبية على تنمية القيم الاجتماعية المختارة كان يتراوح ما بين متوسط إلى عال لجميع القيم. وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصل إلى بعض التوصيات منها ضرورة تبني الألعاب الشعبية في مرحلة ما قبل المدرسة كأحد الأنشطة الفاعلة في تنمية القيم الاجتماعية، وتصميم برامج متنوعة لتنمية القيم بصورة عامة والقيم الاجتماعية بصورة خاصة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، كما أوصت الباحثة إجراء دراسات مشابهة لهذه الدراسة على عينة أكبر من الأطفال.
المشرف
:
د. صباح محمد الخريجي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1435 هـ
2014 م
المشرف المشارك
:
د. نجود مساعد السديري
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, September 24, 2014
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
بثينة ناصر الصالح
Alsaleh, Buthaina Nassir
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
37367.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث