الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فاعلية الرسوم المتحركة والتفاعل المباشر في تنمية مفاهيم الأشكال الهندسية وفق نظرية فيجوتسكي الثقافية الاجتماعية لدى طفل ماقبل المدرسة
The Effectiveness of Cartoon Movies and Direct Interaction on Developing Preschool Child’s Concepts of Geometrical Shapes According to Vygotsky's Socio-cultural Theory.
 
الموضوع : كلية الاقتصاد المنزلي - قسم دراسات الطفولة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يهدف البحث إلى دراسة فاعلية الرسوم المتحركة والتفاعل المباشر في تنمية مفاهيم الأشكال الهندسية وفق نظرية فيجوتسكي الثقافية الاجتماعية لدى طفل ما قبل المدرسة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الأولى (عرضت عليها الرسوم المتحركة والتفاعل المباشر من خلال الأنشطة المصاحبة)، والمجموعة التجريبية الثانية (عرضت عليها الرسوم المتحركة فقط)، تكونت العينة القصدية للبحث من (40) طفلا. تم استخدام أربعة أدوات للبحث وهي: الرسوم المتحركة التي تقدم مفاهيم الأشكال الهندسية الثنائية والثلاثية الأبعاد، وأنشطة التفاعل المباشر، والملاحظة لأنشطة التفاعل المباشر، واختبار مفاهيم الأشكال الهندسية. وتم تحليل البيانات كميا باستخدام اختبار (T-Test) لعينتين مرتبطتين وعينتين مستقلتين، وكيفيا بحساب التكرار والنسبة المئوية لترميز مجموعات التحليل الكيفي للمجموعة التجريبية الأولى من خلال تحليل تسجيلات الفيديو لأنشطة التفاعل المباشر. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج وهي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من مفاهيم الاشكال الهندسية ثنائية الأبعاد و مفاهيم الاشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لكل من مفاهيم الاشكال الهندسية ثنائية الأبعاد ومفاهيم الاشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد. وقد بين التحليل الكيفي أن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين يرجع إلى عدم وجود تفاعل اجتماعي بين المعلمة والأطفال بالعمق المطلوب إلى جانب تفاعل الطفل مع الأدوات. وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بجملة من التوصيات من أهمها: تحفيز لجان تطوير مناهج مرحلة ماقبل المدرسة على تضمين رسوم متحركة تعليمية تعمق فهم الطفل للمفاهيم الرياضية خاصة ولمختلف المفاهيم عامة، وتشجيع الباحثين على توظيف الاستراتيجيات والنظريات التعليمية في تصميم برامج تهدف إلى تطوير المفاهيم الرياضية خاصة ولمختلف المفاهيم عامة. 
المشرف : د/ صباح محمد الخريجي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1435 هـ
2014 م
 
المشرف المشارك : د/ساما فؤاد خُميِّس 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, July 2, 2014 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
اسراء عاطي الهذليAL-Huthaly, Esraa Aatiباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 37159.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث