تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني مقترح لتدريس مقرر طرق تدريس الدراسات الإسلامية في تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل الأكاديمي لدى طالبات الانتساب بكلية التربية للأقسام الأدبية بجدة.
Effectiveness of a Proposed Electronic Program for Teaching the Curricula of Methodology of Islamic Studies in Developing the Creative Thinking and Academic Acquirement for the External Female Students at the Education College / Literary Sections in.
 
الموضوع : كلية التربية الأقسام الأدبية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى تحديد فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني مقترح لتدريس مقرر طرق تدريس الدراسات الإسلامية في تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل الأكاديمي لدى طالبات الانتساب بكلية التربية للأقسام الأدبية بجدة، وذلك من خلال: 1-التعرف على فاعلية استخدام برنامج تعليمي إلكتروني في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الانتساب بكلية التربية للأقسام الأدبية في مقرر طرق تدريس الدراسات الإسلامية. 2-التعرف على فاعلية استخدام برنامج تعليمي إلكتروني في تنمية التحصيل الأكاديمي لدى طالبات الانتساب بكلية التربية للأقسام الأدبية في مقرر طرق تدريس الدراسات الإسلامية. وقد تألف مجتمع الدراسة من طالبات الانتساب تخصص دراسات إسلامية الفرقة الثالثة بكلية التربية للأقسام الأدبية ، والبالغ عددهن (56) طالبة، واشتملت الدراسة على ثمانية فروض ، ويمكن اختصارها إلى فرضين،وهما على النحو التالي : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة < 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي اللفظي بعد ضبط أثر الاختبار القبلي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة < 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لمقرر طرق تدريس الدراسات الإسلامية بعد ضبط أثر الاختبار القبلي. ونظراً لمحدودية مجتمع الدراسة قامت الباحثة بالتطبيق على كامل أفراد المجتمع دون اللجوء إلى استخدام عينة ، وتم تقسيم أفراد المجتمع عشوائياً إلى مجموعتين أحدهما تجريبية بلغت (20) طالبة ، وأخرى ضابطة بلغت (23) طالبة . أدوات الدراسة : الأداة الأولى اختبار التفكير الإبداعي اللفظي (لتورانس ) ، والأداة الثانية اختبار التحصيل الأكاديمي. منهج الدراسة : تم استخدام المنهج الشبه تجريبي، وتم تصميم التجربة على أسلوب المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجريبية حيث تكونت المجموعة التجريبية من (20) طالبة تم تدريسهن من خلال البرنامج الالكتروني بنظام إدارة التعلم التابع لعمادة التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز (Emes) ، والثانية مجموعة ضابطة (23) طالبة درست نفس المحتوى بالطريقة التقليدية لطالبات الانتساب (الملازم )، وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين قبل التطبيق . ولقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية لمناسبتها للدراسة : المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية ، واختبار ( تحليل التباين المصاحب )، و معامل الفا كرونباخ للثبات، والاتساق الداخلي للثبات ، واختبار ليفنز ، و اختبار( ف) ، و اختبار إعتدالية التوزيع ، و اختبار (ت). أهم النتائج : توصلت الباحثة بوجه عام إلى أن طالبات المجموعة التجريبية قد تفوقن على أقرانهن في المجموعة الضابطة في متوسطات درجات التفكير الإبداعي ، والتحصيل الأكاديمي البعدي ، وأن هذا التفوق كان ذات دلالة إحصائية لجميع مهارات التفكير الإبداعي ، والتحصيل الأكاديمي ، وبناءً على ذلك تم قبول الفروض . و في ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات أهمها تطبيق البرنامج الالكتروني التعليمي المقترح لمقرر طرق تدريس الدراسات الإسلامية على جميع طالبات تخصص الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز، نظرا لفاعلية هذا البرنامج لما تضمنه من معارف، ومهارات التفكير الإبداعي. 
المشرف : د . طلال بن محمد المعجل 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1431 هـ
2010 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, July 4, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
حبه أحمد أكرمAkram, Hoba Ahmedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 27321.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث