تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أنشطة تعليمية تعلمية مقترحة قائمة على كورت التفاعل( Interaction cort) لموضوعات مقرر البلاغة والنقد للصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية
"Activities of Teaching And Learning based on Cort Inter Action for subject Rhetoric and Criticism course of the grade Secondary school in Saudi Arabia Kingdom"
 
الموضوع : كلية التربية الأقسام الأدبية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح أنشطة تعليمية تعلمية قائمة على برنامج كورت التفاعل لتدريب التلميذات على ممارسة مهارات كورت التفاعل ؛ أثناء دراستهن قواعد مقرر البلاغة والنقد للصف الأول الثانوي, ووضع تلك الأنشطة في دليل إرشادي لمعلمات البلاغة والنقد للصف الأول الثانوي . واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ؛ لتحليل قواعد مقرر البلاغة والنقد للصف الأول الثانوي واختيار الأنشطة التعليمية التعلمية القائمة على كورت التفاعل المناسبة لتلك البلاغية .وقد تكونت أدوات البحث من: بطاقة تحليل مضمون قواعد موضوعات مقرر البلاغة والنقد في ضوء مهارات كورت , واقتراح الأنشطة التعليمية التعلمية القائمة على كورت التفاعل المناسبة لقواعد مقرر البلاغة والنقد للصف الأول الثانوي . كما تكونت عينة البحث من كتاب مقرر البلاغة والنقد للصف الأول الثانوي وعينة عمدية (قصدية) مكونة من عشرة متخصصين ومتخصصات في المناهج وطرق التدريس وعلم النفس التعليمي ومدربي الكورت وأساتذة والبلاغة والنقد لتحكيم الأنشطة التعليمية التعلمية المقترحة القائمة على مهارات كورت التفاعل ( inter action cort) . وتمّ استخدام الأساليب الإحصائية الآتية : معادلة هولستي , وحساب النسب المئوية ؛ لاتفاق المحكمين على الأنشطة التعليمية التعلّمية القائمة على مهارات كورت التفاعل لقواعد مقرر البلاغة والنقد للصف الأول الثانوي . وبتطبيق معادلة ( هولستي holsti) بلغت نسبة الاتفاق على تحديد قواعد مقرر البلاغة والنقد المناسبة لمهارات كورت التفاعل في الفصل الدراسي الأول 95% , أما نسبة الاتفاق على تحديد قواعد مقرر البلاغة والنقد المناسبة لمهارات كورت التفاعل في الفصل الدراسي الثاني فقد بلغت 72%. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج منها : اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية التعلمية لقواعد مقرر البلاغة والنقد لتلميذات الصف الأول الثانوي القائمة على مهارات كورت التفاعل في صورتها النهائية , بعد تحليل نتائج التحكيم تحددت عشرة أنشطة تعليمية تعلمية رئيسة تم من خلالها دمج مهارات التفكير القائمة على كورت التفاعل ,أثناء تعليم قواعد مقرر البلاغة والنقد للصف الأول الثانوي. ومن أهم توصيات الباحثة : إعداد دروس نموذجية لموضوعات مقرر البلاغة والنقد ؛ في ضوء مهارات كورت التفاعل interaction cort)) تسعى لتنمية مهارات التفكير, وتدريب المعلمات على كيفية تنفيذها ؛ أثناء ممارسة العملية التعليمية , لدى التلميذات , وإعادة صياغة الأهداف التعليمية لمقرر البلاغة والنقد بالصف الأول الثانوي ؛ لتشمل عبارات محددة تؤكد تمكين التلميذة من اكتساب مهارات التفكير ؛ من خلال هذا المقرر. 
المشرف : د. وفاء حافظ العويضي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1431 هـ
2010 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, June 2, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
حنان ونيس الربيعAlrbiea, Hnan Wneesباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 26917.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث