تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
بناء نتروجين ليزر لضخ وإنتاج ليزر صبغي لدراسة الطيف الإلكتروني للمركبات الذرية الثنائية.
Build a nitrogen laser pumping and production of laser dye to study the electronic spectrum of bilateral atomic compounds.
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يؤكد العديد من المتخصصين في طرق تدريس العلوم، وكذا المؤتمرات، والبحوث والدراسات على أهمية التنسيق بين الرياضيات والعلوم. كما يؤكد على ان تستقى المشكلات والعمليات الحسابية في الرياضيات من الفروع المختلفة للعلوم الطبيعية. وبدراسة للأدبيات في مجال تدريس العلوم تبين للباحث أن المشكلة الرئيسة التي تواجه معظم الطلاب في المرحلة المتوسطة عند تعلمهم العلوم لا تقع في مجال فهم المفاهيم العلمية فقط ، بل ترجع أساساً إلى صعوبات تواجههم في حل المعادلات وإجراء العمليات الرياضية ، ومن ثم فإن الدراسة الحالية تهدف أساساً إلى تحديد المفاهيم والمهارات في الرياضيات اللازمة لتعلم العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية ومدى إتقانهم لها . ولتحقيق هذا الهدف سوف تم اختيار عينة عشوائية مكونة من 271 طالباً بالصف الأول والثاني والثالث من المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة واتبعت الإجراءات التالية: 1- تحليل الكتب المدرسية للعلوم بالمرحلة المتوسطة لتحديد المفاهيم في الرياضيات الأساسية اللازمة لتعلم العلوم. 2- عرض قائمة المهارات والمفاهيم الرياضية على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدق القائمة . وتم حساب معامل الاتفاق بين المحكمين وتبين لهم أن معامل المحكمين بقائمة المفاهيم = ( 0.87 ) ، ومعامل اتفاق المحكمين بقائمة المهارات = ( 0.79 ) مما يدل على تمتع القائمين بدرجة عالية من الثبات . 3- إعداد اختبارات تشخيصية لقياس مستوى اتقان الطلاب للمفاهيم والمهارات في الرياضيات اللازمة لتعلم العلوم ، وتم ضبط الاختبارات حيث تم حساب صدق وثبات الاختبارات وحساب معاملات الصعوبة، معاملات التمييز، وفاعلية البدائل، الخطأ المعياري للمقياس. وبعد تطبيق الاختبارات على أفراد العينة تم تحليل النتائج التي أظهرت ما يلي: 1- تبين أن جميع المفاهيم والمهارات موضع الاختبار في كل من الصف الأول والثاني والثالث المتوسط مستوى الإتقان المحدد ب( 80% ) عدا مفهوم اتزان مجموعة من القوى ، ومهارة التعريف على مجموعة من القوى المتزنة ، حيث توصل أفراد عينة الصف الأول فيهما إلى مستوى الاتفاق . 2- تبين من خلال تحليل محتوى كتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة أن : أ/ هناك بعض المفاهيم والمهارات غير متوفرة في كتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية أو المتوسطة. ب/ بعض المفاهيم والمهارات الرياضية متوفرة بنفس الصف الدراسي في كتب الرياضيات ، ولكن تدرس مؤخراً في منهج الرياضيات ، حيث يكون معلم العلوم قد ترض لها قبل أن يقدمها معلم الرياضيات ، لذا وجب التنسيق بين علمي العلوم والرياضيات . ج/ بعض المفاهيم والمهارات الرياضية متوفرة ولكن في صفوف سابقة ، وهنا يلزم أن يقوم معلم العلوم بعمل اختبار قبلي للتأكد من احتفاظ الطلاب بتلك المفاهيم والمهارات الرياضية السابقة واللازمة للاستمرار في الدرس الجديد ، وعمل مراجعة إذا لزم الأمر . 
سنة النشر : 1415 هـ
1995 م
 
اسم الداعم : جامعة الملك عبدالعزيز 
سنة الدعم : 1415 هـ
1995 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, April 30, 2008 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
محمد رفيع محمدmohammed, mohammed rafiباحث مشاركدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 30142.docx docx 

تحميل الصفحة

الرجوع إلى صفحة الأبحاث