الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة البحث العلمي

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
واقع اتخاذ القرار في الإدارة المدرسية : دراسة ميدانية على المدارس الحكومية للبنين بالمدينة المنورة.
The reality of decision-making in school management: a field study on public schools for boys in the city of Medina.
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يعطي تصنيف التربة المهندسين المدنيين وضوحاً تاماً للخواص الهندسية للتربة وذلك باستخدام فحوصات مخبرية بسيطة. لقد تطورت أنظمة تصنيف التربة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا الغربية حيث تتركز مشاكل التقنية الأرضية في تربة الطمى والطين - ولم يتطرق أحد قط إلى تصنيف الرمل إلى مجموعات كما تم لنوعي التربة الآخرين. وفي المملكة العربية السعودية حيث يوجد كميات هائلة من الرمل تصل إلى أكثر من 75% من التربة فإنه لا محالة من استخدام الرمل في الأعمال الإنشائية في معظم الأوقات. لذا فإن تصنيف الرمل إلى مجموعات من مجموعة الأم (A-3) يعتبر ملحاً للحاجة إليه من قبل المهندسين المدنيين ليس في المملكة العربية السعودية فحسب ولكن في المناطق الأخرى حيث يكثر تواجد الرمال. يتطرق هذا البحث إلى تقسيم مجموعة الرمال (A-3)المصنفة من قبل الهيئة الأمريكية لطرق الولايات وموظفي النقل AASHTO إلى مجموعات حسب مصادر الرمال الثلاثة وهي: ( 1 ) ريحي أو الرمل السافي والذي سوف يرمز له بـ A-3-a و ( 2 ) رسوبي أو رمل الوديان والذي سوف يرمز له بالرمز A-3-b و ( 3 ) بحري أو رمل ساحلي والذي سوف يرمز له بالرمز A-3-c كل مجموعة من هذه المجموعات تتصف بخواص طبيعية وهندسية خاصة والتي يمكن التعرف عليها باختبارات بسيطة ومحددة . لقد وجد من نتائج هذه الدراسة أن الرمل الرسوبي ( رمل الودريا) A-3-b يتصف بخواص طبيعية وهندسية أجود من النوعين الآخرين . ولمن المتوقع أن تعطي نتائج هذا البحث وفرا في تكلفة فحوصات متوسعة في كل موقع عمل إنشائي ، بالإضافة إلى المعرفة العامة وسابقة لم يتطرق إليها من قبل . 
سنة النشر : 1415 هـ
1995 م
 
اسم الداعم : جامعة الملك عبدالعزيز 
سنة الدعم : 1415 هـ
1995 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, April 30, 2008 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أحمد علي غنيمghoneim, ahmed aliباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 30169.docx docx 

تحميل الصفحة

الرجوع إلى صفحة الأبحاث