تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الإفادة من تصدع وكسور الأشكال الخزفية كمصدر لاستحداث تشكيلات (دراسة تحليلية )
Benefit from the cracked and broken ceramic forms as a source for the development ofaesthetic formations (analytical study)
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يمثل فن الخزف بمفهومه المعاصر أحد و أهم الفنون التشكيلية بما يحمله من قيم جمالية وتقنية عالية . الا أن الخزف نتيجته دائماً غير محسومة، بل يحتوي على كثير من المفاجآت الذي قد يتعرض لها بعد الانتهاء من تشكيله وبعد عمليات الحرق التي يمر بها ومن أهمها التشققات والكسور. حيث أصبح الكسر في العمل الخزفي هو الحد الفاصل بين الاستمرار في العمل الفني أو تركه والعزوف عن إكماله ، في حين نجد الكسور والتشققات في مظاهر الطبيعة لها دور جمالي مميز يدعو للتأمل والتعجب . وعلى الفنان أن يسعى دائما لإضافة رؤية مغايرة لمن سبقوه ، وأن يبحث عن مدلولات أخرى غير التي انشغلوا بها عهود طويلة ، أي مدلولات جديدة تواكب طبيعة التطور الحضاري ومفاهيمه ولغة العصر . فعدم الاهتمام والاكتراث بالأشكال الخزفية المتصدعة والمكسورة وإهمالها وإهدار الوقت والجهد المبذول لإنتاجها بالرغم من إمكانية تناولها والاستفادة منها كقيمة لا يمكن إنكارها لا بد من تناوله من خلال دراسة وصفية تحليلية تصل بنا إلى حلول جمالية وابتكاريه في مجال الخزف حيث تتلخص مشكلة البحث في كيفية الاستفادة من تصدع وكسور الإعمال الخزفية كقيمة جمالية بحلول ابتكارية. تم تناول البحث في سته فصول حيث يحتوي الفصل الاول على خلفية البحث و مشكلة البحث وأهميته والهدف منه ومنهجية البحث والدراسات المرتبطة ، واستعرض الفصل الثاني موضوع الفن والطبيعة و التصدع والكسور في الطبيعة و القيم الجمالية في الأشكال ذات التشققات والشروخ والتصدعات بالإضافة الى نظرية الهيلوية وعلاقتها بالكسور ، ونبذه عن الفن والجمال. كما تناول الفصل الثالث التصدع والكسور في الخزف و تم فيه استعراض خصائص التشكيل والخامة في الخزف و المشاكل الافتراضية أثناء مراحل انتاج الشكل الخزفي ، و معنى التصدع والكسور في الخزف و أشكال الكسور والتشققات و انواعها و الأساليب الفنية وملائمتها مع الكسور الخزفية . وتناول الفصل الرابع مفهوم الكسر و التشقق في الفن بالإضافة الى دراسة تحليلية لأعمال فنانين تناولوا التصدعات و الكسور بصياغات فنية جمالية . كما تناولت الباحثة في الفصل الخامس الجانب التطبيقي " التجربة الذاتية للباحثة لإعادة صياغة لأشكال خزفية تعرضت للتصدع والكسر بأساليب فنية متعددة لإظهارها كقيمة جمالية . اختتم البحث بالفصل السادس بالنتائج و التوصيات و المراجع . 
المشرف : سمية صالح عبدالعزيز 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1434 هـ
2013 م
 
عدد الصفحات : 152 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, September 14, 2014 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
العنود شوعي على اللهAlallah, Alanood Shoieباحث رئيسيماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 37330.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث