تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
برنامج تدريبي مقترح للتنمية المهنية لاعضاء هيئة التدريس في كليات التربية للبنات بالمملكة العربية السعودية في ضوء التوجهات العالمية المعاصرة في التعليم الجامعي
Proposed Training Program for Professional Development for Staff Members in Colleges of Education for Girls in Saudi Arabia in The Light of Contemporary Global Trends in University Education
 
الموضوع : الجامعات -الكليات 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم وبناء برنامج تدريبي إلكتروني مُقترح للتنمية المهنية للأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للبنات بالمملكة العربية السعودية في ضوء التوجهات العالمية المعاصرة في التعليم الجامعي. ولقد تبنت الباحثة في هذه الدراسة نموذج الهادي،(2005م) لتصميم البرنامج التدريبي الإلكتروني المُقترح، والذي تكون من خمسة مراحل رئيسة هي: مرحلة تقصي واقع البرامج التدريبية المقدمة في كليات التربية, ومرحلة تحديد الحاجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس, ومرحلة تصميم وبناء البرنامج التدريبي المقترح: والتي تضمنت تحديد الأهداف التدريبية لتنميه مهارات أعضاء هيئة التدريس مهنياً في ثلاث مجالات رئيسة هي: مجال تنمية مهارات استخدام التكنولوجيا في التدريس وتضمن التدريب على الأجهزة التعليمية وبرامج الحاسب الآلي والتعليم الإلكتروني ومجال تنمية مهارات التفكير وتضمن التدريب على التفكير الإبداعي والتفكير الناقد ومجال تنمية مهارات التقويم وتضمن التدريب على بناء الإختبارات واستخدام ملف الأداء التراكمي البورتفوليو PORTFOLIO. ومرحلة التطوير: حيث تم تصميم إطار عام للدورات التدريبية، ومراجعة المواد التعليمية المتوفرة بالفعل وتنظيم المحتوى الموضوعي وتطويره، واختيار الطرق التدريبية وتطويرها، حيثُ تم بناء البرنامج التدريبي داخل أحد أنظمة إدارة التعلم (LMS) وهو نظام المودل (MOODLE) على الموقع الإلكتروني www.raniasaleem.net ليصبح بمثابة برنامج تدريبي إلكتروني عن بُعد. مرحلة تقويم البرنامج التدريبي وإجازته: حيثُ تم مراجعة الأهداف السلوكية التدريبية ، وإجراء دراسة لتقويم البرنامج التدريبي بشكل تجميعي, ومراجعة جميع عناصر البرنامج التدريبي وبإجراء التعديلات المقترحة من قبل أعضاء هيئة التدريس. ولقد توصلت الدراسة إلى أنَّ جميع الحاجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للبنات في مجال التدريس والتقويم كانت ملحة. كما توصلت الدراسة أيضاً إلى أن جميع بنود استبانة تقويم البرنامج حصلت على تقدير ممتاز باستثناء بند واحد حصل على تقدير جيد جداً وأن البرنامج التدريبي المقترح مناسب للتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للبنات. وتوصي الباحثة بضرورة التقصي المستمر للحاجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس وبتصميم البرامج التدريبية تحت إشراف فريق عمل من الخبراء. 
المشرف : يس عبدالرحمن قنديل 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1430 هـ
2009 م
 
عدد الصفحات : 239 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, September 16, 2013 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
رانية يوسف سليمSaleem, Rania Yousefباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 36036.pdf pdf 
 36037.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث