تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فاعلية استخدام برمجية تعليمية على اكتساب أطفال مرحلة رياض الأطفال مفاهيم وحدة (صحتي وسلامتي)واتجاهات الطالبات/المعلمات نحوها
The Effectiveness of Using an Instructional Software on Kindergarten Children's Concepts Attainment of (My Safety and Health) Unit and the Student-Teachers Attitudes Towards Using this Software
 
الموضوع : طرق التدريس 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام برمجية تعليمية على اكتساب أطفال مرحلة رياض الأطفال مفاهيم وحدة (صحتي وسلامتي) واتجاهات الطالبات/المعلمات نحوها. وقد تكونت مواد الدراسة من برمجية تعليمية لمفاهيم وحدة صحتي وسلامتي تحوي مواقف تعليمية في شكل رسوم متحركة، وتكونت الأدوات من اختبار  صوري لمفاهيم وحدة صحتي وسلامتي، ومقياس اتجاه الطالبات/المعلمات نحو استخدام البرمجية التعليمية. واستخدم في الدراسة المنهج شبه التجريبي؛ لدراسة أثر المتغير المستقل (استخدام البرمجية التعليمية) على المتغير التابع الأول (اكتساب أطفال مرحلة رياض الأطفال مفاهيم وحدة صحتي وسلامتي) والمتغير التابع الثاني (اتجاهات الطالبات/المعلمات نحو استخدام البرمجية التعليمية). كما تضمنت عينة الدراسة الطالبات/المعلمات المسجلات بمقرر التدريب الميداني، بقسم دراسات الطفولة بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي ١٤٣٠ ه) وعددهن ( ١٨ ) طالبة/معلمة، و( ٣٠ ) طف ً لا/طفلة في المستوى التمهيدي /١٤٢٩) بالروضتين الأولى والخامسة عشرة، في مجموعة واحدة تم اختيارهم بطريقة عمدية، وطبقت عليهم الأدوات قبليا وبعديا. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ≤ ٠.٠٥ بين متوسطي درجات الأطفال في الاختبار التحصيلي ال  صوري قبل وبعد دراسة البرمجية التعليمية لصالح الاختبار البعدي، بالإضافة لوجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ≤ ٠.٠٥ بين متوسطي درجات الطالبات/المعلمات في مقياس الاتجاه قبل وبعد استخدام البرمجية التعليمية للأطفال لصالح القياس البعدي. وأوصت الباحثة باستخدام البرمجية التعليمية المص  ممة في هذه الدراسة لتدريس مفاهيم وحدة صحتي وسلامتي المقررة بمرحلة رياض الأطفال؛ لما لها من تأثير إيجابي في إكساب الأطفال هذه المفاهيم، وضرورة استخدام الحاسب الآلي وبرمجياته وسيل ً ة تعليمي ً ة في رياض الأطفال؛ لما لها من نتائج إيجابية، والاهتمام ببرامج الرسوم المتحركة والاستفادة منها بصفتها عنص  را تعليميا ذي قوة جذب وتأثير شديدين على الأطفال، وتدريب معلمات رياض الأطفال على استخدام البرمجيات التعليمية في التدريس لهذه المرحلة. 
المشرف : إحسان بن محمد كنسارة 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1430 هـ
2009 م
 
عدد الصفحات : 255 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, September 16, 2013 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
يسرى محمد بوقسBugis, Yosra mohammedباحث رئيسيماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 36033.pdf pdf 
 36034.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث