تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجيَّاتِ تنمية التَّفكيرالابتكاري في الأداء التَّدريسي لمعلِّماتِ الاقتصادِ المنزليّ وفي تنميةِ مهاراتِ التَّفكيرِ الابتكاري لتلميذات الصَّف السَّادس الابتدائيّ بجدَّةَ
The Effectiveness of a Training Program Based on Strategies of Developing Innovative Thinking Skills in the Performance of Female Teachers of Home Economics, and in Developing Innovative Thinking Skills for Sixth Grade Female Students in Jeddah
 
الموضوع : طرق التدريس 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : استهدفَ البحث الحالي استقصاءَ فاعليةِ برنامجٍ تدريبييٍّ قائمٍ على إستراتيجياتِ تنميةِ التفكيرِ الابتكاريِّ في الأداءِ التدريسي لمعلماتِ الاقتصادِ المنزليّ ، وفي تنميةِ مهاراتِ التفكيرِ الابتكاريِّ لتلميذاتِ الصف السادس الابتدائيّ . ومن أجلِ تحقيقِ هذا الهدفِ ؛ للتحققِ من فروضِ الدراسةِ استخدمت الباحثة التصميمَ شبهَ التجريبي القائمَ على اختبارٍ قبلي وبعديٍّ لمجموعةٍ واحدةٍ ، وتألفت عينةُ البحثِ من (19) معلمةَ اقتصادٍ منزليٍّ في المرحلةِ الابتدائيّةِ ، وتلميذاتِ الصَف السادس وعددهن (494) تلميذة من ( 19) فصلاً بواقعِ فصلٍ لكلِّ معلمةٍ مثلنَ مجموعةَ البحثِ ؛ حيث طُبِقت عليهِن أدوات البحثِ قبليا ، وتضمنت بالنسبةِ للمعلِّماتِ : بطاقةَ ملاحظةِ الأداءِ التَدريسي , واختبارًا تحصيليًّا معرفيًّا . ثم طُبِق عليهن البرنامجُ التدريبي . أما بالنسبةِ للتلميذاتِ فطبق عليهنَّ اختبار تحصيلي معرفي , اختبار التفكيرِ الابتكاري باستخدام الصورِ والكلماتِ ، وطُبقتِ الأدوات بعديّا بعد تطبيقِ البرنامجِ " تجربةِ الدراسةِ " ، وتمَّ جمع البياناتِ وتحليلُها باستخدامِ الأساليبِ الإحصائيةِ المناسبةِ , وأظهرت نتائج الدراسةِ ما يلي : 1- توجد فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ عندَ مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطِ درجاتِ معلماتِ الاقتصادِ المنزليّ في بطاقةِ ملاحظةِ الأداءِ التدريسي قبلَ البرنامجِ التَدريبي ، ومتوسِطُ درجاتِهِن بعدَ البرنامجِ التدريبي لصالحِ التطبيق البعدي لبطاقةِ ملاحظةِ الأداءِ التدريسي . 2- يوجد فرق دال إحصائيًّا عندَ مستوى دلالةِ ( 0.05) بينَ متوسِط درجاتِ اختبارِ التحصيل المعرفيِّ لدى معلماتِ الاقتصادِ المنزليّ قبلَ البرنامجِ التَدريبي وبعده لصالحِ التطبيق البعديّ له . 3- توجدُ فروق دال إحصائيًّا عندَ مستوى دلالة ( 0.05) بينَ متوسطي درجاتِ تلميذاتِ الصف السادسِ الابتدائيّ في التطبيق القبلي للاختبارِ التحصيليِ والبعدي له. 4- لا توجدُ فروق دالَّة إحصائيًّاً عندَ مستوى دلالة (0.05) بينَ متوسِّطاتِ درجاتِ التَّفكيرِ الابتكاريِّ بالصورِ لدى تلميذاتِ الصف السادسِ ، في الطَّلاقة والمرونةِ والأصالة والتفصيلاتِ ، ومجموعها في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لصالحِ التطبيق البعدي له ، وبهذا تُقْبَل فرضيَّة الدِّراسةِ مع ( رفضٍ جزئيٍّ في مكوِّن الطَّلاقة لصالحِ البعديّ ). 5- لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عندَ مستوى دلالة ( 0.05) بينَ متوسِّطاتِ درجاتِ التفكيرِ الابتكاري للكلماتِ لدى تلميذاتِ الصف السادسِ الابتدائيّ فى الطَّلاقةِ والمرونةِ والأصالةِ ، ومجموعها في التطبيقِ القبلي والتطبيقِ البعدي لصالحِ التطبيقِ البعدي له . 6- وجود ارتباطاتٍ دالة إحصائيًّا عندَ مستوى دلالة (0.05 ) بينَ كل منَ التحصيلِ البعدي ، والأداءِ التدريسي البعدي لدى المعلماتِ ، والتحصيلِ البعدي في مادة الاقتصادِ المنزليِّ ، وكذا التفكيرِ الابتكاري بالصورِ ، والتفكيرِ الابتكاري بالكلماتِ عند تلميذاتِهِن . 
المشرف : خديجة أحمد السَّيِّد بخيت 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1432 هـ
2011 م
 
عدد الصفحات : 450 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, August 28, 2013 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ابتسام بخيت البنيانAl-Benayyan, : Ibtesam Bakheetباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 35857.docx docx 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث