تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
فاعليه برنامج مقترح قائم على خرائط المعرفه في تحليل بعض النصوص المعرفيه و اثرها على تنمية مهارات الاستذكار لطالبات كلية التربية بجده.
Effectiveness of the program proposal based on knowledge maps in the analysis of some texts and its impact on the cognitive development of study skills for students of Faculty of Education in Jeddah. Applied
 
الموضوع : فاعليه برنامج مقترح قائم على خرائط المعرفه في تحليل بعض النصوص المعرفيه و اثرها على تنمية مهارات الاستذكار لطالبات كلية التربية بجده. 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يهدف البحث الحالي الى تعليم طالبات كلية التربيه للبنات بجده كيف تتعلمن و تنميةمهارات الاستذكار لديهن من خلال تحليل النصوص المعرفيه باستخدام خرائط الكعرفه , كما يهدف الي تعريفهن باحد الاساليب المستخدمه في توضيح المادة العلميه . و لتحقيق ذلك استخدمت الباحثه المنهج الوصفي في جمع البيانات المطلوبه لبناء البرنامج التدريبي و الاختبار , كما استخدمت المنهج التجريبي التقليدي ذي التصميم شبة التجريبي , و قد تكونت عليه البحث من 105 طالبة من طالبات الفرقتين التاله تاريخ (ت,ب( اختبرت احداهن كمجموعه تجريبية 54طالبة ( الفرقة أ) و مجموعة ظابطه 51طالبة (الفرقه ب). و اوضحت نتائج الاختبار القبلي تكافئ المجموعتين من حيث اختبار خرائط المعرفه في تحليل بعض النصوص المعرفيه و مقياس مهارات الاستذكار , اما نتائج التطبيق البعدي فقد اظهرت وجود فروق دالى احصائيآ عند مستوى الدالالة 0.01 في اختبار خرائط المعرفه و مقياس مهارات الاستذكار بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيه و الظابطه لصالح المجموعه التجريبيه , و ايضا اظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيآ عند مستوى الدلالة 0.01 بين متوسطى درجات طالبات المجموعه التجريبيه في التطبيق القبلي و بعدي لاختبار خرائط المعرفه و مقياس مهارات الاستذكار لصالح التطبيق البعدي , و تحققت فاعليه البرنامج في الاختبار و مقياس مهارات الاستذكار حسب معامل مربع اوميجا (w2). و في ضوء هذه النتائج اوصت الباحثه بعدد من التوصيات و المقترحات و ابرزها اعداد دراسات في تحليل النصوص المعرفيه باستخدام خرائط المعرفه لطالبات كلية التربيه في مختلف التخصصات , و اضافة مقرر لتعلم مهارات الطالبات كيف تتعلمن بانفسهن , و اعداد دورات تدريبيه لمعلمات مراحل التعليم العام في كيفية تحليل النص المعرفي باستخدام خرائط المعرفه لتوضيح و شرح معلومات الكتاب المدرسي 
ردمد : 1012-1319 
اسم الدورية : مجلة العلوم 
المجلد : 45 
العدد : 45 
سنة النشر : 1426 هـ
2006 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, March 15, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
اسماء الاهدلalahdal, amaa باحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 25992.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث