تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
فاعلية برنامج تدريبي مقترح لمعلمات الجغرافيا في المرحلة الثانويه في تدريس المفاهيم بالطريقيين الاستنتاجيه و الاستقرائية و تقويم الطالبات حسب نموذج ويسكنس
Effectiveness of the proposed training program for teachers of geography at the secondary school level in the teaching of concepts Btriqiin deductive and inductive and evaluating students as a model and Weskins
 
الموضوع : فاعلية برنامج تدريبي مقترح لمعلمات الجغرافيا في المرحلة الثانويه في تدريس المفاهيم بالطريقيين الاستنتاجيه و الاستقرائية و تقويم الطالبات حسب نموذج ويسكنس 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تؤدي المفاهيم دورآ مهمآ في ابراز اهميه المادة الدراسية للمتعلم لما لها من دور في ربط الحقائق المعرفية بروابط قوية من خلال ادراك المتعلم لصفات و خصائص المفهوم ,فهي كما ذكرت جوزفينا بابيلون تبقي بالذهن اكثر لارتباطها بمعناها كما تسمح بالتنظيم و الربط بين مجموعات الاشياء و الاحداث في كليات يسهل فهمها و بقائها اكثر من الجزئيات المنفصله , و هذا يساعد في التعرف الى الاشياء الموجوده بها , و يقلل من الحاجه الى اعادة التعلم عند مواجهه مواقف جديده كما ذكر برونر و نظرآ لتلك الاهميه التي تحققها تدريس المفاهيم و انطلاقا من قوة تعالى ( و قل ربي زدني علما) (طه :114) , و ايمانا من الباحثه بدور المعلمه في رفع كفاءة العملية العلميه التعليميه و حاجتها المستمره في تطوير ذاتها و تنميه قدراتها , رات الباحثه اعداد برنامج تدريبي لتدريس المفاهيم الجغرافية لمعلمات المرحلة الثانويه بحيث يتم التدريب على استراتيجيات تدريس الفاهيم , فقد لاحظت الباحثه من خلال برنامج التربيه العلميه لطالبات كليات التربيه ان معظم المعلمات بعتمدن اسلوب اللقاء و توضيح المعلومات الجغرافيا من خلال الخرائط بطريقة تقليديه بعيده عن توضيح صفات و خصائص المفاهيم الجغرافيا و تقديم الامثلة الموضحه لمفهوم و اداراك العلاقه بين المفاهيم المدرجة في نفس التصنيف . و يتضمن هذا البرنامج التدريبي عدد من المهام المطلوبه على استخدام استراتيجيات تدريس المفهوم و تطبيقها على بعض المفاهيم الجغرافيا لمعلمات المرحلة الثانويه و يشمل البرنامج على : الاطار النظري , الامثله التوضيحيه , عرض خطط تدريسيه ,تدريبات عملية , ورش عمل تطبيقيه 
ردمد : 1319-0970 
اسم الدورية : مجلة العلوم التربوية 
المجلد : 1 
العدد : 104 
سنة النشر : 1425 هـ
2005 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, March 15, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
اسماء الاهدلalahdal, asmaa باحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 25989.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث