الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فتح مسالك الرمز بشرح مناسك الكنز للشيخ عبد الرحمن بن عیسی بن مرشد العمري المتوفى سنة ۱۰۳۷ه دراسة وتحقيق من فصل أحكام قتل المحرم الصيد إلى نهاية الكتاب )
“Fateh Massalek Al-Ramz Besharh Manasek Al-Kanz" By: Sheikh Abdulrahman bin Eesa bin Morshed Al-Aamri (Died 1037 H.) From chapter (The Muhrim provisions of hunting and
 
الموضوع : فتح مسالك الرمز بشرح مناسك الكنز للشيخ عبد الرحمن بن عیسی بن مرشد العمري المتوفى سنة ۱۰۳۷ه دراسة وتحقيق من فصل أحكام قتل المحرم الصيد إلى نهاية الكتاب ) 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد ولد آدم محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: هذه رسالة في تحقيق كتاب مختص في علم المناسك في الفقه الحنفي، وهو شرح لمتن مهم، ومعتبر في المذهب الحنفي. وينقسم البحث على مقدمة وقسمين: القسم الأول: الدراسة وفيه فصلان : الفصل الأول: التعريف بصاحب المتن والشارح وفيه مبحثان عن ترجمة لصاحب المتن (عبد الله النسفي) وترجمة صاحب الكتاب (عبد الرحمن العمري والفصل الثاني: دراسة كتاب (فتح مسالك الرمز بشرح مناسك الكنز)، ويشمل مبحثين: دراسة المتن، ودراسة شرحه - موضوع التحقيق - القسم الثاني: التحقيق و يبدأ من الفصل أحكام قتل المحرم الصيد" إلى نهاية الكتاب. وكان المنهج المتبع في التحقيق : توثيق النصوص من المصادر الأصلية، وتوضيح المصطلحات الأصولية والفقهية، وترجمة الأعلام، ووضع عناوين المسائل الفرعية وعمل الفهارس العلمية، وأهم النتائج التي خلصت إليها: إن الشيخ عبد الرحمن العمري تمتع بمكانة علمية في مكة، وتقلد منصب الإفتاء والإمامة والتدريس. مما جعل كتابه من الكتب المهمة في مناسك المذهب الحنفي. إن المحرم إذا قتل الصيد أو دل عليه وجب عليه إخراج قيمة الصيد. تمیز الفقه الحنفي بالقول بالجمع بين إحرام حجتين أو عمرتين، وانعقادهما، ولكن ترفض إحداهما عند الشروع في الأداء، وعليه دم للرفض. يجوز للمحصر التحلل من إحرامه ببعث هدي يذبح في الحرم، و عليه القضاء بعد ذلك، يجوز للعاجز تماما عن الحج أو العمرة أن ينيب من يحج عنه، وتقع عن حجة الإسلام للأمر، يجوز في الهدايا ما يجوز في الأضاحي، وتذبح في الحرم وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم. 
المشرف : عبدالله نذير أحمد 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1435 هـ
2014 م
 
عدد الصفحات : 353 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, July 28, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عائشة محمد عبد القادر وليNoor Wali, Aisha Mohammadباحث رئيسيماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45202.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث