تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
سوسيولوجيا الخطاب الإعلاني المستخدم للرمز الديني: تحليل المضمون لعينة من الإعلاناتِ التجارية في المجتمع السعودي
Sociology of advertising discourse used for religious symbol: the content analysis of a sample of commercials in the Saudi community
 
الموضوع : سوسيولوجيا الخطاب الإعلاني المستخدم للرمز الديني 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تشغل ظاهرة الفقر حيزاً كبيراً في الأدبيات الإجتماعية وتمثل قضية هامة للمخططين وصانعي القرار كعائق في وجه التنمية الإجتماعية والإقتصادية وسبب رئيس لكثير من المشكلات الإجتماعية. تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على هذه الظاهرة المشكلة. في ظل ذلك، تقوم هذه الدراسة بتعريف الفقر وعرض مفاهيمه الإقتصادية والإجتماعية مع التمييز بين الفقر المطلق والفقر النسبي وتوضيح ما يُسمى بثقافة الفقر. وتعرض هذه الدراسة التفسيرات المختلفة لظاهرة الفقر نظرياً وإمبيريقياً على مستوى الوحدات الصغيرة والوحدات الكبيرة في التحليل مع عرضٍ لأنماط الفقراء وبيانٍ للمتغيرات الرئيسة في علاج الفقر من إنتاج ودخل واستهلاك. ولربط هذه القضية بالمجتمع السعودي، تتناول هذه الدراسة ظاهرة الفقر من منظورٍ إسلامي من حيث المفهوم والأسباب والعلاج مع تقديم نبذة مختصرة للإستراتيجية الرسمية المُتوقع العمل بها لمكافحة الفقر في المجتمع السعودي. وتختم الدراسة بالتأكيد على ظرورة عدم إغفال العامل القيمي الأخلاقي عند محاولة تفسير الفقر والبحث في أسبابه مع التوصية بتضمين هذا العامل في المقاييس المنهجية المعدة لهذا الغرض. 
ردمد : 0 
اسم الدورية : مجلة العلوم الاجتماعية – جامعة الكويت 
المجلد : 25 
العدد : 2 
سنة النشر : 1427 هـ
2007 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, October 4, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عبيد علي ال مظفAl Mazv, Obaid Aliباحثدكتوراهoalmodaf@kau.edu.sa

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 27716.doc docObaid Ali Al 6

الرجوع إلى صفحة الأبحاث