تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
الاكاديميات السعوديات في تخصص المكتبات والمعلومات في مجتمع المعلومات والمعرفة
The Saudi Academic Women In the field of Library & Information Science
 
الموضوع : دراسات المستفيدين 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مقدار تحقق: الاحتياجات الإدارية لدى الأكاديميات السعوديات في مجال المكتبات والمعلومات المتمثلة في (السلطة والقيادة، واتخاذ القرار، وحرية الرأي)؛ والاحتياجات التدريسية والبحثية المتمثلة في (استخدام الخدمات، والمصادر المعلوماتية، وقواعد المعلومات، والمواقع المرجعية على شبكة الإنترنت، وطرق النشر، ومحركات البحث وملفات المشاركة، والأدوات المساعدة على التدريس والبحث)؛ وكذلك الاحتياجات المهنية في مجتمع المكتبات والمعلومات، من خلال التعرف على مقدار سلوكياتهن المتبعة في الاستخدام، ودرجة الرضا الوظيفي لديهن عند تحقيق تلك الاحتياجات؛ نظرا لأنها كيان غير ملموس يصعب قياسه. وتستند مشكلة الدراسة على أحد المسلمات المهمة في دراسات المستفيدين التي تفيد بوجود علاقة ارتباط موجبة بين مستوى أداء النظام الإداري و المعلوماتي في الجامعة، والمهني الخاص بمجتمع المكتبات والمعلومات وكل من درجة الرضا ودرجة الاستخدام (السلوك) للأكاديميات السعوديات. وتعتمد الدراسة على استخدام المنهج المسحي في الحصول على المعلومات اللازمة للبحث من أعضاء هيئة التدريس السعوديات في تخصص (المكتبات والمعلومات) في الجامعات السعودية، عن طريق تصميم استبانه من ثلاثة أجزاء، مستخدمة منهج الرتب في الأسئلة، كما تم استخدام المنهج التحليلي والمقارن والاختبارات الإحصائية؛ للتعرف على العلاقات ومقارنة حجم السلوك ودرجة الرضا الوظيفي للوقوف على مدى القصور في تحقيق تلك الاحتياجات لمجتمع الدراسة. ونتج عن الدراسة بأن الأكاديميات السعوديات في مجال المكتبات والمعلومات يظهرن مبادأة وسلوكا إيجابيا متواضعا أي بين (أحيانا ونادرا) تجاه السلطة والقيادة لتحقيق احتياجاتهن الإدارية، نتيجة انخفاض نسبة الرضا الوظيفي لديهن في تحقيق تلك الاحتياجات؛ إذ اتضح أن سلوك تولي منصب قيادي بالقسم أو قبول موقع قيادي على مستوى الكلية أو الجامعة أمرُ متذبذب بسبب ارتفاع نسبة عدم الرضا الوظيفي في كل منها ، ولأن غالبية مجتمع الدراسة لا يشاركن في اتخاذ القرارات مطلقا. كما أن أعلى متوسط سلوك في الاحتياجات التدريسية والبحثية قد ظهر عند كل من "المصادر" و "قواعد المعلومات" و "الأدوات المساعدة"، بينما أقل متوسط رضا عند "طرق النشر" و"الخدمات. و نتج من الدراسة أيضا أن متوسط السلوك في الاحتياجات المهنية أعلى من الرضا، ويقع ما بين (دائما وأحيانا). كما أن أعلى نسبة سلوك (دائما) للاحتياجات المهنية عند " التدريب على تنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات في مجال التخصص لدى الهيئة التدريسية"، و يتضح أن أقل نسبة لمستوى السلوك (مطلقا) عند كل من "وجود موقع إلكتروني على صفحة الجامعة بالإنترنت يعكس مظاهر التطور بالقسم ويحتوي على روابط للجمعيات المهنية والمؤتمرات على مستوى العالم"، و "تضمين الأبحاث المنشورة بمستخلصات LISA أو ISA" ، وأن أقل مستويات الرضا (مطلقا) تجاه " وجود شبكة معلومات تحاورية بين الجمعيات المهنية العربية والمتخصصين في المهنة" وعن " دور جمعية المكتبات السعودية في تطوير الأكاديميات من الناحية المهنية" ، وكذلك تجاه "المساهمة في التخطيط للمكتبات المركزية بالجامعات". 
ردمد : 11108134 
اسم الدورية : دراسات عربية في المكتبات والمعلومات 
المجلد : 14 
العدد : 2 
سنة النشر : 2009 هـ
1430 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Friday, October 31, 2008 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سوسن ضليمي tahadulaymi, طه sawsanباحث رئيسيدكتوراهsdulaymi@kau.edu.sa

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 32577.pdf pdfالبحث بالكامل

الرجوع إلى صفحة الأبحاث