تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مؤتمر 
عنوان الوثيقة :
اتجاه عينة من طالبات كلية التربية للبنان بجده نحو تقدير الوقت و علاقته بالدافع للانجاز
The direction of a sample of students in the Faculty of Education of Lebanon in Jeddah to estimate the time and its relationship with motivation for achievement
 
الموضوع : اتجاه عينة من طالبات كلية التربية للبنان بجده نحو تقدير الوقت و علاقته بالدافع للانجاز 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : لقد شغلت ظاهرة الزمان , الانسان منذ ان دب و درج في هذا الكون , لانه في الزمان يعلن مجيئة الى الحياة و بالزمان يسجل يوم رحيله عنها و بين الميلاد و الموت يعيش مراحل حياته و مع الزمان ينتقل من طور الى طور جسمآ و عقلا و يحقق ما يريده و ما يصبوا اليه و ينظم ما يقوم به من عمل و نشاط. هذا و لقد كان الزمان سيد الانسان فاصبح الانسان سيد الزمان بفضل عقله الذي مكنه من انجاز كثير من الاختراعات التي حققت له هذه السيادة فالزمان و الانسان هما اللذان يصنعان كل حضارة و اذا كان الزمان وعاء للاحداث فاين قيمة الزمان ترتبط بقيمه الفعل او الحدث الذي يتم فيه فاذا كان هذا الحدث او الفعل من صنع الانسان , فان قيمة الزمان ترتبط بقيمة الفعل او الحدث الذي يتم فيه , فاذا كان هذا الحدث او الفعل من صنع الانسان فان القيمه الجوهرية له تتمثل فيما فعله في الماضي و ما يفعله في الحاضر و ما سيفعله بالمستقبل و قد تعرض القران الكريم للزمن كقيمة و نعمه من عظيم نعم الله التي انعم بها سبحانه و تعالي على الانسان . يقول الله تعالي في بيان هذه النعمه العظيمه التي هي مناصول النعم (و سخر لكم الليل و النهار و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بامره إن في ذلك لايات لقوم يعقلون)( سورة النحل اية 12) و يقول جل شأنه(و جعلنا الليل و النهار ايتين فمحونا اية الليل و جعلنا اية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم و لتعلموا عدد السنين و الحساب و كل شي فصلناه تفصيلا ) ( سورة الاسراء , اية 12)و قوله تعالي (و هوا الذي جعل الليل و النهارخلفة لمن اراد ان يذكر او اراد شكورآ)( سورة الفرقان,اية 62) اي يخلف كل منهماالاخر بان يقوم مقامه فيما ينبغي ان يعمل فيه. و قد اقسم جل شأنهباجزاء من الزمن في مطلع للسور و ذلك لتوضيح اهمية و اثره فيقسم بالفجر ( و الفجر و ليال عشر) ( سورة الفجر اية 1-2) و يقسم بالليل و النهار ( و الليل اذا يغشى و النهار اذا تجلى )( سورة الليل اية 1-2) و يقسم بالضحى ( و الضحي و الليل اذا سجى)سورة الضحى , اية 1-2). و قسمة سبحانه و تعالى باجزاء الزمان تلم كان لفتا للانظار نحوها و لعظيم دلالتها عليه و ما استملت عليه من منافع و اثار (خلدون الاحذب 1407هـ) بل انه سبحانه و تعالى اقسم بالزمن نفسه و ذلك في قولة تعالى ( و العصر ان الانسان لفي خسر ) (سور العصر , ايى 1-2 ) و العصر هو الدهر اي الزمن على قول اكثر المفسرين و هو الراجح كما يقول الامام ابن القيم في بيان الحكمه من القسم بالعصر اقسم سبحانه بالعصر لمكان العبرة و الاية فيه فان مرور الليل و النهار على تقديره قدره العزيز العليم منتظم لمصالح العالم على اكمل ترتيب و نظام . اما ما جاء في السنة المطرة في بيان نعمة الزمن و قيمتة و مسؤولية امام خالقه عنه فكان تأكيدآ لما ورد في الكتاب الكريم و تفصيلا له فعن معاذ بن جبل ان رسول الله ( صلى الله عليه و سلم )قال :( لن تزول قدما عبد يوم القيامه حتى يسال عن اربع خصال , عن عمره فيما افناه , و عن شبابه فيما ابلاه و عن ماله من اين اكتسبه و فيما انفقه , و عن علمه ماذا فعل به ), 
اسم المؤتمر : المؤتمر السنوي الحادي عشر 
الفترة : من : 13/11/1425 هـ - إلى : 15/11/1425 هـ
من : 25/12/2004 م - إلى : 27/12/2004 م
 
سنة النشر : 1425 هـ
2004 م
 
عدد الصفحات : 40 
نوع المقالة : مقالة علمية 
مكان الانعقاد : جامعة عين شمس 
الجهة المنظمة : جامعة عين شمس 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, March 17, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
الجوهرة الزواديalzwade, aljawhara باحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 26002.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث