تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مؤتمر 
عنوان الوثيقة :
اتجاه عينة من طالبات التربية للبنات بجده نحو تقدير الوقت و علاقته بالدافه للانجاز
The direction of a sample of students of education for girls in Jeddah to estimate the time and its relationship to Baldaffh Achievement
 
الموضوع : اتجاه عينة من طالبات التربية للبنات بجده نحو تقدير الوقت و علاقته بالدافه للانجاز 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : لقد شغلت ظاهره الزمان, الانسان مند ان دب و درج في هذا الكون لانه في الزمان يعلن مجيئة الي الحياة و بالزمان يسجل يوم رحيله عنها و بين الميلاد و الموت يعيش مراحل حياته و مع الزمان ينتقل من طور الى طور جسمآ و عقلا و يحقق ما يريده و ما يصبوا اليه و ينظم ما يقوم به من عمل و نشاط . هذا لقد كان سيد الانسان فاصبح سيد الزمان بفضل هقله الدي مكنه من انجاز كثير من الاختراعات التي حققت له هذه السيادة فالزمان و الانسان هما يصنعان كل حضاره و اذا كان الزمان وعاء للاحداث فان قيمة الزمان و الانسان هما اللذان يصنعان كل حضارة و اذا كان الزمان وعاء للاحداث فان قيمة الزمان ترتبط بقيمة الفعل او الحدث الذي يتم فيه فاذا كان هذا الحدث او الفعل من صنع الانسان فان القيمة بالفعل او الحدث الدي يتم فيه فاذا كان هذا الحدث او الفعل من صنع الانسان فان القيمة الجوهرية له تمثيل فيما فعله في الماضي و ما يفعله في الحاضر و ما يسفعله في المستقبل . و قد تعرض القران الكريم للزمن كقيمة و نعمه من عظيم نعم الله التي انعمبها سبحانه و تعالى على الانسان , يقول الله تعالى في بيان هذه النعمه العظيمه التي هي من اصول النعم ( و سخر لكم الليل و النهار و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بامره ان في ذلك لايات لقوم بعقلون). "سورة النحل ,اية 12" و يقول جل شأنه (و جعلنا الليل و النهار ايتين فمحونا اية الليل و جعلنا اية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم و لتعلموا عدد السنين و الحساب و كل شي فصلناه تفصيلا )"سورة الاسراء , اية 12". و قولة تعالى ( و هو الذي جعل الليل و النهار خلفة لمن اراد ان يذكر او اراد شكورآ)" سورة الفرقان , اية 62". اي يخلف كل منهما الاخر بان يقوم مقامه قيما ينبغي ان يعمل فيه. و قد اقسم جل شانه باجزاء من الزمن في مطالع للسور عيديه عديده و ذلك لتوضيح اهميته و اثره فيقسم بالفجر (والفجر و ليال عشر) " سورة الفجر , اية 1-2 " و يقسم بالليل و النهار ( و الليل اذا يغشى و النهار اذا تجلى )"سورة الليل , اية 1-2" و يقسم بالضحى (و الضحى و اللي اذا سجى ) "سورة الضحى , اية 1-2" و قسمه سبحانه و تعالى باجزاء الزمان تلم كان لفتا للانظار نحوها لعظيم دلالتها عليه و ما اشتلمت عليه من منافع و اثار (خلدون الاحدب , 1407هـ بل انه سبحانه و تعالى اقسم بالزمن نفسه و ذلك في قولة تعالي ( و العصر ان الانسان لفي خسر) " سورة العصر , الاية 1-2" و العصر هو الدهر اي الزمن على قول اكثر المفسرين و هوا الراجح كما يقول الامام ابن القيم في بيان الحكمه من القسم بالعصر اقسم سبحانه بالعصر لمكان العبرة و الاية فيه فان مرور الليل و النهار على تقدير قدره العزيز العليم منتظملمصالح العالم على اكمل ترتيب و نظام . 
اسم المؤتمر : مركز الارشاد النفسي - جامعه عين شمس 
الفترة : من : 1425 هـ - إلى : 1425 هـ
من : 2004 م - إلى : 2004 م
 
سنة النشر : 1425 هـ
2004 م
 
عدد الصفحات : 41 
نوع المقالة : مقالة علمية 
مكان الانعقاد : مركز الارشاد النفسي - جده 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, March 16, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
الجوهرة الدواديaldwadi, aljuhara باحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 25996.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث