الصفحة الرئيسية
عن العمـــــادة
نبذه عن العمادة
كلمة العميد
الرؤية و الرسالة
الهيكل الإداري
سياسة الجودة
الكتيب التعريفي
الأهداف الاستراتيجية البحثية
دليل المنسوبين
مستشاري العمادة
ادلة إرشادية
وكالات العمادة
وكالة العمادة للمجموعات البحثية
وكالة العمادة للأبحاث
وحدة تعزيز التعاون البحثي الخارجي
البرنامج العام للنشر المصنف
وكالة العمادة بشطر الطالبات
برنامج المجموعات البحثية
نبذه عن المجموعات البحثية
المجموعات البحثية النشطة
ضوابط انشاء مجموعة بحثية جديدة
نماذج المجموعات البحثية
البرامج البحثيــة
برامج الأبحاث الداخلية
برامج الأبحاث الخارجية
وحدة تعزيز التعاون البحثي الخارجي
إعلانات المنح الخارجية
نماذج البرامج البحثية
خدمات الباحثين
خدمة برامج كشف الاستلال
خدمة نشر استبانات أعضاء هيئة التدريس
خدمة الدعم الذكي
خدمات Wiley للباحثين
البرامج واللقاءات البحثية
استفسارات الباحثين
مكافأة التميز
مكافأة التميز
البوابة المطورة
ضوابط الحصول على مكافأة التميز
مصادر هامة للحصول على مكافأة التميز
الفعاليات والجوائز
جوائز التميز المعرفي
جوائز التميز المعرفي
الفائزون بجوائز التميز المعرفي
أسبوع البحث العلمي
أسبوع البحث العلمي الرابع عشر
برنامج منارات بحثية
الموسم الأول 2024م
الموسم الثاني 2025م
فعاليات العمادة للمنسوبين
عام 2024م
عام 2025م
الانتاج العلمي والبحثي
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
إرشادات كتابة الانتماء المؤسسي
English
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة البحث العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
شرح جمل الزجاجى لابن خروف "تحقيق ودراسة " من بداية باب الهجاء الى نهاية باب الحكاية،الجزءالثانى
Sentences to explain the glass I'm a sheep "investigation and study of" spelling the beginning of the door to the end of the door of the tale, Aldzoualthany
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تناول البحث إستقراء للمشاكل والعقوبات التسويقية التي تواجه الأطراف المتعاملة على مستوى المنتجين، والدلالين وتجار الجملة، والوسطاء وتجار التجزئة، حيث أن تحديد وتوصيف هذه المشاكل في مرحلة تؤدي إلى توصيف للمعوقات التي تواجه النظام التسويقي ككل ، وقد أوضحت نتائج البحث إلى إفتقار التنسيق والتنظيم بين الأطراف المتعاملة في النظام التسويقي، كما أن تحسين الخدمات والوظائف التسويقية مرتبط بإيجاد التنسيق بين الفئات الثلاث المتعاملة في النظام التسويقي، فعلى مستوى منتجي الخضار والفواكة فقد أوضحت نتائج البحث وجود مشاكل ومعوقات تسويقية ، كان أبرزها تقلبات الأسعار، كذلك عدم وجود شركات تسويق ومشكلة نقص المعلومات التسويقية، وكذلك تحكم التاجر أو الدلال في الأسعار . أيضاً عدم نعرفة المزارعين بإحتياجات السوق مسبقاً. وعلي مستوى الوسطاء وهم تجار الجملة والدلالين، فإن المشاكل التي تواجههم هي مشكلة الشراء من المنتجين، ونقص الكمية لدي الكمية لدى المنتجين ، كذلك بعد المسافة بين المزارع والأسواق . أما علي مستوى تجار التجزئة، فكانت أهم المشاكل هي تحديد نوع وكمية الخضار والفواكة التي يحصل عليها تاجر التجزئة، أيضاً المساومة على السعر، وأختيار المستهلك لأفضل الإنتاج، ومشكلة إنخفاض الكمية التي يطلبها المستهلك. وبإستخدام تحليل التباين (ANOVA) ، للتعرف على أهمية المشاكل والمعوقات التسويقية والفروق بينها في أسواق المحفظات الثلاث واختبار معنوية هذه الفروق بإستخدام قيمة (F) في النموذج الإحصائي ، أيضاً حيث تبين أن عدم وجود شكرة تسويق تهتم بشراء الإنتاج، وتقلبات الأسعار، وإرتفاع تكلفة الإنتاج ، ونقص المعلومات التسويقية، والمنافسة الخارجية ، وعدم تدخل مديرية الزراعة في تحديد الأسعار، وزيادة التالف، تعد من أهم المشاكل التي تواجه المزارعين في تسويق منتجاتهم، وبالنسبة للمشاكل التي تواجه المزارعين في تعاملهم مع الوسطاء فقد أوضح اختبار تحليل التباين لها، أنها تتحدد في التحكم في الأسعار ، عدم وجود معلومات عن إحتياج الأسواق والفرز الجيد، ثم نوع التعبئة وأخيراً التأخير في إستلام المحصول، وقد أوضحت نتائج التقدير معنوية النموذج طبقاً لقيمة (F) المحسوبة عند مستوى 0.01
سنة النشر
:
1420 هـ
2000 م
اسم الداعم
:
جامعة الملك عبدالعزيز
سنة الدعم
:
1420 هـ
2000 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, April 30, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبدالمحسن راجح الشريف
alsharif, abdulmohsen rajeh
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
30224.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث